fbpx
تاريخ

نهاية إسرائيل : أبرز التنبؤات لزوال الدولة العبرية الثالثة

استنادا إلى طروحات دينية وقومية وجغرافية وتاريخية وأيضا إقتصادية تنبأ العديد ليس فقط من الأعداء بل حتى الأنصار ب نهاية إسرائيل الوشيكة ،لاسيما أن العقيدة الأمنية الإسرائيلية اعتمدت على معطى أساسي، وهو تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لشعب قليل العدد يواجه أغلبية مناهضة لوجوده نعرض في هذه السطور أهم هذه النبؤات.

بسّام جرار ونبوءة 2022

كانت الفترة الزمانيَّة التي عيَّنها الشيخ بسام جرار لتحقق نبوءته بزوال “إسرائيل” انقضاء عام 1443 الهجريِّ، إذ ظلَّ يؤكد دائماً أن هذه النبوءة ستتحقَّق في فترة التقاء عامي 2022 الميلادي، و1443 الهجريّ.

اعتمدَ الشيخ جرار في توقعاته على ما أسماها موافقاتٍ رقميَّةً في القرآن، واللافت هو مستوى الثقة العالي الذي ظلَّ يتحدَّث به حتى قبل أسابيع قليلةٍ من انتهاء الموعدِ المتوقَّع، وكان يعطي النبوءة دقةً تصل إلى نسبة 95 في المئة، وهي دقة لا يجرؤ على إعطائها حتى علماء الطبيعة الذين يعتمدون في تنبؤاتهم على الملاحظات والتجارب الدقيقة، لذلك لا معنى هنا للقول إنه لم يقطع بتحقق النبوءة فهذه النسبة تمثل عملياً منتهى الثقة والجزم.

نبوءة الشيخ أحمد ياسين 2027

خلال لقاء تلفزيوني مع قناة الجزيرة ضمن برنامج “شاهد على العصر” سنة 1998 تحدث الشيخ أحمد ياسين عن رؤيته لمستقبل دولة إسرائيل بعد خمسين عاماً من قيامها.

وقال أحمد ياسين: “إسرائيل قامت على الظلم والاغتصاب، وكل كيان يقوم على الظلم والاغتصاب مصيره الدمار.. القوة في العالم كله لا تدوم لأحد، الإنسان يولد طفلاً ثم مراهقاً ثم شباباً ثم كهلاً ثم شيخاً، وهكذا الدول تولد وتكبر ثم تتوجه للاندثار”.
وأضاف: “إسرائيل ستزول إن شاء الله في الربع الأول من القرن القادم، وتحديداً في عام 2027 ستكون نهاية إسرائيل ”.

ورداً على سؤال “لماذا هذا التاريخ؟” قال الشيخ أحمد ياسين: “لأننا نؤمن بالقرآن الكريم، والقرآن حدثنا أن الأجيال تتغير كل أربعين عاماً، في الأربعين الأولى كان عندنا نكبة، وفي الأربعين الثانية أصبح عندنا انتفاضة ومواجهة وتحدٍّ وقتال وقنابل، وفي الأربعين الثالثة تكون النهاية إن شاء الله”.

وتابع: “هذا استشفاف قرآني، فحين فرض الله على بني إسرائيل التيه أربعين عاماً، لماذا؟ ليغير الجيل المريض ويأتي بجيل مقاتل، وجيل النكبة بدّله الله بجيل الانتفاضة، والجيل القادم هو جيل التحرير إن شاء الله”.

رواية إيهود باراك

 
في مقال له بصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية قال إيهود باراك رئيس وزراء إسرائيل الأسبق “على مرّ التاريخ اليهودي لم تعمّر لليهود دولة أكثر من 80 سنة إلا في فترتين: فترة الملك داود( )، وفترة الحشمونائيم( )، وكلتا الفترتين كانت بداية تفككها في العقد الثامن”. وقال إن تجربة الدولة العبرية الحالية هي التجربة الثالثة وهي الآن في عقدها الثامن، وإنه يخشى أن تنزل بها لعنة العقد الثامن كما نزلت بسابقتها.

وأشار باراك إلى أنهم ليسوا وحدهم من أصابتهم لعنة العقد الثامن؛ “فأميركا نشبت فيها الحرب الأهلية في العقد الثامن من عمرها، وإيطاليا تحولت إلى دولة فاشية في عقدها الثامن، وألمانيا تحولت إلى دولة نازية في عقدها الثامن، وكانت سببًا في هزيمتها وتقسيمها، وفي العقد الثامن من عمر الثورة الشيوعية تفكك الاتحاد السوفياتي وانهار وانفرط عقده”.

إذا سلمنا جدلاً بصحة التوقعات والتنبؤات التي تتحدث عن زوال دولة (إسرائيل)، فإن هذا الأمر يتطلب تحركًا كبيرًا للقيام بهذه الإزالة، على مختلف الأصعدة، ولا بد من التأكيد أن أكثر ما يقلق (إسرائيل) هو المقاومة الباسلة التي تردعهم في كل ميدان.


وتابع باراك قائلاً “إن إسرائيل تقع في محيط صعب لا رحمة فيه للضعفاء”، محذرًا من العواقب الوخيمة للاستخفاف بأي تهديد، قائلا “بعد مرور 74 عامًا على قيام إسرائيل أصبح من الواجب حساب النفس”، منبّهًا إلى أن “إسرائيل أبدت قدرة ناقصة في الوجود السيادي السياسي”.

كما ذكر أن “العقد الثامن لإسرائيل بشّر بحالتين: بداية تفكك السيادة، ووجود مملكة بيت داود التي انقسمت إلى يهودا وإسرائيل، وبوصفنا كيانًا وصلنا إلى العقد الثامن ونحن كمن يتملكنا العصف، في تجاهل فظ لتحذيرات التلمود”.

الدكتور المسيري وهاجس نهاية إسرائيل

الدكتور عبد الوهاب المسيري، يرى أن هاجس نهاية إسرائيل هو شعور يضرب بجذوره عميقًا في الوجدان الصهيوني، فالصهاينة، كما يؤكد المسيري، يتخوفون من تكرار ما حدث للممالك الصليبية التي زالت جميعًا، إذ باعتقادهم أنه قانون صارم من شأنه أن يسري على كل الكيانات الاستيطانية، ومن ثمّ يتملكهم شعور بأنهم يَسبَحون ضد حركة التاريخ وقوانينه الصارمة.

والحقيقة أن هذا الهاجس، هو هاجس مركزي متأصل في الوجدان الصهيوني منذ البدايات الأولى لهذا الكيان الغاصب، فقد كان “ديفيد بن جوريون”، أول رئيس وزراء لإسرائيل، يردد: “ستسقط إسرائيل بعد أول هزيمة تتلقاها”. بل إن كثيرًا من الصهاينة لديهم قناعة تامة بحتمية النهاية، مؤكدين أن أكبر عُمْر لمملكة يهودية، وهي مملكة الحشمونائيم، لم يتجاوز الثمانين عامًا.

وفي الوقت الراهن تزايد هذا الإحساس، في تحدٍ لما اعتقدت الحركة الصهيونية أنه سيزول بمرور الوقت، وأن إسرائيل ستندمج شيئًا فشيئًا في محيطها الإقليمي ليصبح هذا المحيط غير قادر على العيش بدونها.

الخلاصة

إذا سلمنا جدلاً بصحة التوقعات والتنبؤات التي تتحدث عن( نهاية إسرائيل )، فإن هذا الأمر يتطلب تحركًا كبيرًا للقيام بهذه الإزالة، على مختلف الأصعدة، ولا بد من التأكيد أن أكثر ما يقلق (إسرائيل) هو المقاومة الباسلة التي تردعهم في كل ميدان.

ومن ثمّ فإن زوال (إسرائيل) هو حقيقة حتمية يعلمها صُنّاع القرار في الكيان الإسرائيلي قبل غيرهم. وربما يطول الوقت أو يقصر، لكن ذلك لن يلغي حتمية الزوال، ولا يلغي أهمية اتخاذ الأسباب وترك الأُمنيات جانبًا؛ فالزوال لن يتم هكذا من تلقاء نفسه دون كفاح وعمل ومقاومة، وإلا فإنّ هذا من التواكل غير محمود .

الوسوم

محمد بوحدة

محرر ، مصمم مواقع وخبير في الأرشفة

مقالات ذات صلة

إغلاق