fbpx
رياضة

البطاقة الزرقاء في كرة القدم .. عقوبة انضباطية جديدة بين الصفراء و الحمراء

عقد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس السبت اجتماعه السنوي، وخلاله تم إصدار بعض التعديلات، كما تم رفض مقترح البطاقة الزرقاء في كرة القدم ، والتي تعني خروج اللاعب الذي تلقاها، لوقت قصير قبل عودته إلى الملعب.

ما هي البطاقة الزرقاء في كرة القدم ؟

هي بطاقة جديدة يستخدمها الحكم، لمعاقة اللاعبين، لتكون البطاقة الثالثة، بالإضافة للبطاقة الصفراء والحمراء. ستمنح البطاقة للاعبين المرتكبين نوعين من الأخطاء:

الإهانة والازدراء: وهي حالة التلفظ بكلمات نابية للحكم، أو ارتكاب الأفعال المشينة. مثلا حالة مهاجم ليفربول داروين نوينز للحكم أنتوني تايلور في لقاء أرسنال، عندما قام بشتم الحكم، الذي أخرج وقتها بطاقة صفراء.

الأخطاء التكتيكية: وهي حالة ارتكاب اللاعبين لخطأ “تكتيكي” بنية صريحة لإيقاف لاعب منطلق، دون استهداف الكرة. مثلا حالة المدافع الإيطالي جورجيو كيليني في نهائي يورو 2020، عندما أمسك بقميص بوكايو ساكا لاعب إنجلترا، ليمنعه من الانطلاق بالكرة.
اللاعب الذي يحصل على بطاقة زرقاء، سيتم “طرده” من المباراة لمدة 10 دقائق فقط. لتكون عقوبة أقل من البطاقة الحمراء، لكنها أشد عقوبة من البطاقة الصفراء.

وقد سادت حالة من الغضب عددا كبيرا من المشجعين والمدربين في عالم كرة القدم، بسبب الإعلان الغريب من المنظمات التي تدير كرة القدم في فبراير الماضي، بشأن إمكانية تطبيق استخدام قانون جديد وغريب في اللعبة، وهو “البطاقات الزرقاء”.

الوسوم

محمد بوحدة

محرر ، مصمم مواقع وخبير في الأرشفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق