fbpx
طبخ

صابون حليب الحمير .. أفضل أنواع الصابون على الإطلاق

بعيداً عن فكرة أنّ بعض الناس قد يستقبحون استخدامه . فإن صابون حليب الحمير أو كما يسمى أيضاً صابون حليب الأتان. يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر التي تقدم فوائد هامة. لا سيما للبشرة.

ما هو صابون حليب الحمير؟

صابون حليب الحمير هو صابون كريمي غني مصنوع من حليب أنثى الحمار ولا شيء آخر، ويقال إنه يقدم فوائد للبشرة لا يستطيع أي صابون آخر تقديمها.

ووفقاً لموقع The Youthist المخصص للعناية بالبشرة، فإنّ نسبة بروتين الكازين الموجودة بمصل اللبن في حليب الحمير قريبة جداً من نسبة هذا البروتين في حليب الأم، كما أنه يحتوي على تركيزات عالية جداً من فيتامين E والأحماض الأمينية والفيتامينات A وB1 وB6 وC وD وE وOmega 3.

بالإضافة إلى أنَّ هذا الصابون أيضاً غني بالسكريات الطبيعية التي تضفي رغوة كريمية غنية عليه.

ويكفي كل لتر من حليب الحمير لإنتاج نحو 30 قطعة صابون، ويُمزج معه أحياناً زيوت جوز الهند واللوز والزيتون والشيا، وفقاً لما ذكره موقع قناة الحرة.

في حين يصل سعر القطعة الصغيرة من صابون حليب الحمير إلى 11 دولاراً.

حليب الحمير واستخداماته القديمة

قد يبدو “حليب الحمير” وافداً جديداً- وربما غريباً- إلى سوق الحليب. لكنه في الواقع موجود ومستخدم منذ آلاف السنين، إذ كان له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية والتجميلية.

ويقول موقع The Vintage News إنّ الملكة المصرية كليوباترا كانت تستحم بانتظام بحليب الحمير، إذ كانت هناك حاجة إلى حوالي 700 حمار لتوفير ما يكفي من الحليب لها للاستحمام اليومي والحفاظ على بشرتها ناعمة ورقيقة. 

فيما يُشاع أنّ أبقراط استخدم حليب الحمير كعلاج لالتهاب المفاصل والسعال والجروح وأمراض الكبد والأمراض المعدية والتسمم.

أما في الوقت الحالي فإن حليب الحمير متاح في العديد من دول العالم. خاصة أوروبا، التي تستخدمه كحليب مجفف ومكون رئيسي في بعض ألواح الشوكولاته. أما في إيطاليا، حيث يحظى بشعبية خاصة، فيتم استخدام حليب الحمير في بعض تركيبات حليب الرضع وكغذاء طبي.

فوائد صابون حليب الأتان

صدّق أو لا تصدق، يحتوي صابون حليب الأتان على فيتامين C أكثر من حليب البقر، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الأضرار البيئية عن طريق تحييد الجذور الحرة، قبل أن تؤثر على الجلد، وفقاً لما ذكره موقع Mindbodygreen.

نظراً لأن مستوى الأس الهيدروجيني في حليب الحمير مشابه جداً لمستوى جلد الإنسان، يمكن أن يساعد في موازنة إنتاج الزهم  .ومن خلال تنظيم إنتاج الزهم يساعد صابون حليب الحمير في الحفاظ على ترطيب الجلد، ويقلل أيضاً من فرص الإصابة بالتهاب الجلد الدهني .

يمكن العثور على البروتينات والفوسفوليبيد والسيراميد في حليب الحمير، وهذه العناصر تُسهم في التأثيرات التجديدية على الجلد لصابون حليب الحمير.

يشتهر حليب الحمير ليس فقط بتقليل تهيج الجلد، وإنما أيضاً بإصلاح أنسجة الجلد التالفة بالفعل، والوقاية من الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد.

الوسوم

محمد بوحدة

محرر ، مصمم مواقع وخبير في الأرشفة
إغلاق