fbpx
متفرقات

ثعبان الصحراء .. قطار موريتانيا الأطول والأبطأ في العالم

منذ تشغيله في عام 1963، يقطع قطار الصحراء في موريتانيا أو ثعبان الصحراء 704 كيلومترات يوميا من الميناء بمدينة نواذيبو على ساحل الأطلسي إلى مناجم الحديد في الزويرات شمال شرقي البلاد. وتستغرق الرحلة بأكملها نحو 20 ساعة ويمر خلالها القطار بمحاذاة الحدود المغربية.


ويضم القطار، الذي يبلغ طوله كيلومترين، ثلاث أو أربع قاطرات وعربة ركاب وما بين 200 و210 عربة بضائع، قد تحمل كل منها، في رحلة القطار الغربية إلى نواذيبو، ما يصل إلى 84 طنا من خام الحديد.


وينقل القطار الركاب أيضا من المناطق النائية في قلب الصحراء وإليها، إذ يختصر ما يصل إلى 500 كيلومتر على سكان هذه المناطق الذين يسافرون في المعتاد عبر طريق طويل جنوبا إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط.

قطار الصحراء، هو القطار السككي الوحيد في موريتانيا، فلا توجد في المليون كيلو متر مربع وهي المساحة الكلية لموريتانيا سكة حديدية إلا هذه ويحتل قطار شركة سنيم الموريتانية مرتبة متقدمة بين أطول قطارات السكك الحديدية، ويعتبر بلا منازع الأثقل والأبطأ في العالم.

ويختار العديد من الموريتانيين التخلي عن عربة الركاب المزدحمة وركوب “الدرجة الثانية” في عربات الشحن مجاناً. الرحلة في القطار صعبة وصاخبة وخطيرة، فالسقوط شائع، ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال النهار، والقطار فرصة أيضا للسياح للتعرف على مجتمع الطوارق .

منظر علوي ل ثعبان الصحراء و هو يشق الرمال الذهبية

الوسوم

محمد بوحدة

محرر ، مصمم مواقع وخبير في الأرشفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق