سيدي المختار نيوز https://sidimokhtarnews.com/ صوت سيدي المختار إلى العالم Thu, 25 Apr 2024 23:40:58 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=6.5.2 https://sidimokhtarnews.com/wp-content/uploads/2021/08/cropped-favicone-سيدي-المختار-نيوز-32x32.jpg سيدي المختار نيوز https://sidimokhtarnews.com/ 32 32 111973535 أغنى أغنياء الصحابة … ماذا تعرف عن الغني الشاكر ؟ https://sidimokhtarnews.com/%d8%a3%d8%ba%d9%86%d9%89-%d8%a3%d8%ba%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d8%a8%d8%a9/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%a3%d8%ba%d9%86%d9%89-%d8%a3%d8%ba%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d8%a8%d8%a9/#respond Thu, 25 Apr 2024 23:40:54 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=437 الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف شخصية عظيمة من الشخصيات الإسلامية المعروفة في التاريخ الإسلامي، هو أحد العشرة المبشريين بالجنة ومن السابقين الأولين في الإسلام، اشتهر بكونه أغنى أغنياء الصحابة كان ماهرا في التجارة لكنه كان كريما ومتواضعا، حتى لُقّب بالغني الشاكر ، وكان شجاعا عفيفا و زاهدا لدرجة أنه رفض الخلافة مرتين. هاجر عبد …

ظهرت المقالة أغنى أغنياء الصحابة … ماذا تعرف عن الغني الشاكر ؟ أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف شخصية عظيمة من الشخصيات الإسلامية المعروفة في التاريخ الإسلامي، هو أحد العشرة المبشريين بالجنة ومن السابقين الأولين في الإسلام، اشتهر بكونه أغنى أغنياء الصحابة كان ماهرا في التجارة لكنه كان كريما ومتواضعا، حتى لُقّب بالغني الشاكر ، وكان شجاعا عفيفا و زاهدا لدرجة أنه رفض الخلافة مرتين.

هاجر عبد الرحمن بن عوف الهجرتين، وقد بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة فهو بذلك أحد العشرة المبشريين بالجنة، وقد  شهد غزوة بدر و شارك في كل المعارك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، و آخى النبي محمد صلى الله عليه وسلم  بينه وبين سعد بن الربيع الخزرجي، و بعثه صلى الله عليه وسلم إلى دومة جندل ففتح الله عليه و تزوج بنت ملكهم وهي تماضر بنت الأصبغ الكلبي وجاء بها إلى المدينة وهي أم أبي سلمة بن عبد الرحمن. وبعد موت عمر بن الخطاب كان عبد الرحمن أحد الرجال الذين عملوا مجلس للشورى ليختاروا من يتولى الخلافة بعد عمر بن الخطاب  .

نسب أغنى أغنياء الصحابة

هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر. كان اسمه الحقيقي عبد عمرو، وقيل عبد الحارث وعبد الكعبة، فغيره النبي محمد صلى الله عليه وسلم  إلى عبد الرحمن. أمه هي الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وكان له اخ هو الأسود بن عوف. زوجاته هن: أم كلثوم بنت عتبة بن ربيعة، و أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، و تماضر بنت الأصبغ، و مجد بنت يزيد، و أم حريث، و أم حكيم بنت قارظ، و زينب بنت الصباح، و بادنة بنت غيلان، وسهلة بنت عاصم، و بنت أبي الخشخاش، وغزال بنت كسرى و بحرية بنت هانئ و أسماء بنت سلامة. أما أبنائه فهم سالم الأكبر، سالم الأصغر، أم القاسم، محمد، إبراهيم ، إسماعيل ، أمة الرحمن الكبرى، عبد الله، أمة الرحمن الصغرى، حميد،حميدة، زيد، معن ،عمر ،عثمان، أم يحيى، جويرية، عروة الأكبر ، عروة الأصغر، يحيى، بلال، عبد الرحمن، سهيل، مصعب،أمية و مريم و أبو بكر .

ولد عبد الرحمن بن عوف بعد عام الفيل بعشر سنوات، سنة 43 قبل الهجرة وسنة 581 ميلاديا، وهو بذلك أصغر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر سنوات .

إسلامه

كان عبد الرحمن بن عو ف رضي الله عنه من السابقين الأولين في الاسلام وقد أسلم على يد أبو بكر الصديق حيث كان أبو بكر محبوب في قومه وكان تاجرا ويعرفه رجال قومه فكان يدعو ابو بكر للاسلام من يثق بهم فأسلم على يده : الزبير بن العوام وعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف، وذهبوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم واعلنوا اسلامهم. وكان عبد الرحمن يبلغ من العمر حين ذلك ثلاثون عاما، وكان اسلامه قبل أن يدخل النبى دار الأرقم بن أبي الأرقم، ثم أسلم معه أخوه الأسود بن عوف.

 أخلاقه وصفاته

 1 – عفته : فعندما آخى النبي محمد صلى الله عليه وسلم  بينه وبين سعد بن الربيع عرض عليه سعد بن الربيع ان يقاسمه ماله وزوجاته فقال له عبد الرحمن بارك الله لك في مالك وزوجك ولكن دلني على السوق وعمل بالتجارة وربح مالا كثيرا .

 2 – مهارته في التجارة : عندما عمل بالتجارة كان تاجرا ماهرا وربح كثيرا وفتح الله عليه وأصبح من أغنى أغنياء الصحابة .

 3 – شجاعته: كان عبد الرحمن بن عوف يتميز بالشجاعة والإقدام في المعارك ولا يفر ولا يهاب الأعداء وكان مقاتلا بارعا .

 4 – جوده : قال قتادة أن عبد الرحمن بن عوف تصدق بنص ماله أربعة آلاف دينار .

 5 – تواضعه وزهده : رغم ثرائه إلا أنه كان متواضعا وزاهدا فكان يمشي بين مماليكه فلا يعرف أنه بينهم من شدة تقشفه وتواضعه.

أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن عبد الرحمن بن عوف

1 – عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أبو بكرٍ في الجنةِ، وعمرُ في الجنةِ، وعثمانُ في الجنةِ، وعليٌّ في الجنةِ، وطلحةُ في الجنةِ، والزبير في الجنةِ، وعبدُ الرحمن بن عوف في الجنةِ، وسعدُ بن أبي وقَّاص في الجنةِ، وأبو عبيدةَ بن الجراحِ في الجنة “.

2 – عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول لأزواجه : “إن الذي يحنو عليكم بعدي هو الصادقُ البارُّ، اللهمَّ اسقِ عبدَ الرحمن بن عوف من سلسبيل الجنة “.

3 – عن أبي سعيد الخدري: “كان بين خالدِ بنِ الوليدِ وبين عبدِالرحمنِ بنِ عوف شيءٌ، فسبَّه خالدٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “لا تسُبُّوا أحدًا من أصحابي، فإنَّ أحدَكم لو أنفق مثلَ أُحُدٍ ذهبًا، ما أدرك مُدَّ أحدِهم ولا نَصِيفَه”.

4 – عن عائشة بنت أبي بكر: “قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “لا يحنو عليكن من بعدي إلا الصابرون، سقى الله ابن عوف من سلسبيل الجنة”.

5  عن عبد الرحمن بن عوف قال:”قطع لي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أرضًا بالشّأم يقال لها السّليل فتوفّي النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، ولم يكتب لي بها كتابًا وإنّما قال لي: “إذا فَتَحَ الله علينا الشّأم فهيَ لَكَ”.  

تركته من الذهب قُطّعت بالفؤوس

كان عبد الرحمن ــ رضي الله عنه ــ عصاميا، فقد بدأ بجمع ثروته من الصفر، بل إنه عرض عليه سعد بن الربيع الخزرجي ـ رضي الله عنه ــ أن يشاطره في نصف ماله مجاناً- وذلك حين آخى النبي ــ صلى الله عليه وسلم ـ بينه وبين سعد – فرفض عبد الرحمن هذا العرض المجاني، وقال: “بارك الله لك في أهلك ومالك, دلني على السوق, فربح شيئا من أقط وسمن..” فابتدأ ثروته بأقط وسمن ثم حاز الملايين، فكان الاستثمار في السوق بالبيع والشراء هو الأسلوب الاستثماري لعبد الرحمن ــ رضي الله عنه ــ حتى أصبحت ثرواته على مرأى ومسمع من أهل المدينة. و روى أحمد في مسنده من حديث أنس ــ رضي الله عنه ــ أن عبد الرحمن أثرى، وكثر ماله، حتى قدمت له مرة سبعمائة راحلة تحمل البر والدقيق) “. وقال “ترك ألف بعير، ومائة فرس، وثلاثة آلاف شاة ترعى بالبقيع..وكان نساؤه أربعا، فاقتسمن ثمنهن، فكان ثلاثمائة وعشرين ألفا، لكل واحدة منهن ثمانين ألفا. وقد بلغت ثقته باحترافه في مجال التجارة، أنه قال: لقد رأيتني ولو رفعت حجرا لرجوت أن أصيب ذهبا أو فضة..! قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وكان عامة ماله من التجارة. كان الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف نموذجا فريدا في الشكر مع الغني، لذا لقب بـ “الغني الشاكر”.

ويقال أنه عندما توفي ترك ذهبا قُطع بالفؤوس حتى تورمت أيدي الرجال منه. وروى عنه حفيده أنه أتي بطعام وكان صائما فقال: قتل مصعب بن عمير وهو خير مني وكفن في بردة إن غطي رأسه بدت رجلاه وإن غطي رجلاه بدا رأسه. وقال: وقتل حمزة وهو خير مني فلم يوجد له ما يكفن فيه إلا بردة ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط أو قال أعطينا من الدنيا ما أعطينا وقد خشينا أن تكون حسناتنا عجّلت لنا ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام. وحكى عنه بعض جلساؤه فقال : “كان عبد الرحمن لنا جليسا وكان نعم الجليس وأنه انقلب بنا يوما حتى دخلنا بيته ودخل فاغتسل ثم خرج فجلس معنا وأتينا بصحفة فيها خبز ولحم فلما وضعت بكى عبد الرحمن بن عوف. فقلنا له يا أبا محمد ما يبكيك فقال مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يشبع هو وأهل بيته من خبز الشعير ولا أرانا أخرنا لها لما هو خير لنا، ومن تواضعه أنه كان لا يعرف من بين عبيده”.

وبينما عائشة رضي الله عنها في بيتها إذ سمعت صوتا رجّت منه المدينة فقالت ما هذا؟ قالوا:  عير قدمت لعبد الرحمن بن عوف من الشام وكانت سبعمائة راحلة. فقالت عائشة:  أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا فبلغ ذلك عبد الرحمن فأتاها فسألها عما بلغه فحدثته، قال فإني أشهدك أنها بأحمالها في سبيل الله عز وجل. وباع عبد الرحمن -رضي الله عنه- أرضا له من عثمان بأربعين ألف دينار فقسم ذلك المال في بني زهرة وفقراء المسلمين وأمهات المؤمنين. وبعث إلى عائشة بمال من ذلك المال فقالت عائشة: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لن يحنو عليكن بعدي إلا الصالحون” سقى الله ابن عوف من سلسبيل الجنة.

وتصدق عبد الرحمن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بشطر ماله أربعة آلاف ثم تصدق بأربعين ألفا ثم تصدق بأربعين ألف دينار ثم حمل على خمسمائة فرس في سبيل الله تعالى ثم حمل على ألف وخمسمائة راحلة في سبيل الله تعالى وكان عامة ماله من التجارة.

كم بلغت ثروة أغنى أغنياء الصحابة

سعى كثيرون إلى تقدير ثروة عبد الرحمن بن عوف أغنى أغنياء الصحابة ــ رضي الله عنه ــ فقالوا إنها في حدود “ثلاثة ملايين ومائتي ألف دينار”، وهو ما يساوي اثنين وثلاثين مليون درهم فضة، لأن الدينار الذهبي يساوي عشرة دراهم. يقول الحافظ ابن حجر في الفتح “جميع تركة عبد الرحمن بن عوف ثلاثة آلاف ألف ومائتي ألف (أي ثلاثة ملايين ومائتا ألف)، وهذا بالنسبة لتركه الزبير بن العوام قليل جدا، فيحتمل أن تكون هذه دنانير، وتلك دراهم، لأن كثرة مال عبد الرحمن مشهورة جدا”.

وقد فتح الله على عبد الرحمن بن عوف في التجارة، كما فتح الله عليه في الصدقة. ومن أوجه الصدقة التي بذلها: 1- باع أرضا له من عثمان بأربعين ألف دينار فتصدق بها وقسم ذلك المال في بني زهرة وفقراء المسلمين وأمهات المؤمنين. وبعث إلى عائشة بمال من ذلك المال فقالت عائشة: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لن يحنو عليكن بعدي إلا الصالحون” سقى الله ابن عوف من سلسبيل الجنة.

2 – تصدق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بشطر ماله أربعة آلاف دينار ثم تصدق بأربعين ألف دينار ثم حمل على خمسمائة فرس في سبيل الله تعالى ثم حمل على ألف وخمسمائة راحلة في سبيل الله تعالى.

 3 – أوصى لمن شهد بدرا بأن يعطى كل واحد منهم أربعمائة دينار، فوجدوا مائة رجل بدري، أي أوصى لهم بأربعين ألف دينار.

 4 – أوصى بألف فرس في سبيل الله.

 5 – أوصى لأمهات المؤمنين بحديقة فقومت بمائة ألف. لقد اندهش الكثير من الناس ن سر نجاح تجارة عبد الرحمن بن عوف، وفي قصة نجاح هذا الصحابي الجليل عبرة يجب على كل شاب مسلم أن يقتدى بها وأن يتخذ الصحابي عبد الرحمن بن عوف مثلا أعلى له في النجاح المالي والكسب الحلال والمشروع بدون غش أو اختلاس بإعتباره أغنى أغنياء الصحابة .

عبد الرحمن بن عوف في عهد الخلفاء الراشدي

كان لعبد الرحمن بن عوف منزلة كبيرة في عهد الخلفاء الراشدين خاصة في عهد عمر، فكان عمر بن الخطاب يستشيره، فلمَّا حدث طاعون عمواس سنة 18 هـ، ثم انتشر في بلاد الشام. كان عمر بن الخطاب يريد أن يذهب للشام وقتها، فلما كان بسرغ بلغه أن الوباء قد وقع بالشام، فنصحه عبد الرحمن بن عوف بالحديث النبوي: “إذا سمعتم بهذا الوباء ببلد، فلا تقدموا عليه، وإذا وقع وأنتم فيه فلا تخرجوا فرارًا منه”، فعاد عمر وصحبه إلى المدينة المنورة. ولمَّا فُتِحَت بلاد فارس سنة 22 هـ، اختلف الصحابة في أخذ الجزية من المجوس، فجاء عبد الرحمن بن عوف وأخبر عمر أن النبي أخذ الجزية من مجوس هجر، فأخذ عمر بشهادة عبد الرحمن، فبعث عمر بن الخطاب كاتبا لجزء بن معاوية: “أن انظر مجوس من قبلك فخذ منهم الجزية، فإن عبد الرحمن بن عوف أخبرني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر.”

 وفي سنة 23 هـ، استُخْلِفَه عمرُ بن الخطّاب على الحجّ في تلك السنة، فحَجّ عبد الرحمن بالنّاس، وحَجّ مع عمر أيضًا، وهي آخرَ حجّةٍ حَجّها عمرُ سنة ثلاث وعشرين، وأذِنَ عمر تلك السنة لأزواج النّبيّ في الحجّ، فَحُمِلْنَ في الهوادج، وبَعَثَ معهنّ عثمان بن عفّان وعبد الرّحمن بن عوف.

ولمَّا طُعِن عمر بن الخطاب ودنت وفاته، أوصى بأن يكون الأمر شورى بعده في ستة ممن توفي النبي محمد وهو عنهم راضٍ وهم: عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، طلحة بن عبيد الله، الزبير بن العوام، عبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص.

رفض الخلافة مرتين في عهد الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان

 كان عبد الرحمن بن عوف يحظى بمنزلة مشابهة لمنزلته في عهد عمر، ففي عام 24 هـ، استُخلِفَه عثمان على الحجّ في تلك السنة، فحجّ عبد الرحمن بالنّاس، وكان عبد الرحمن زاهدًا في الإمارة، فقد أرسل سعد بن أبي وقاص إلى عبد الرحمن رجلًا وهو قائم يخطب: “أن ارفع رأسك إلى أمر الناس (أي: ادع إلى نفسك)”، فقال عبد الرحمن: “ثكلتك أمك، إنه لن يلي هذا الأمر أحد بعد عمر إلا لامه الناس”.

وكان عثمان يريد أن يُوصي له بالخلافة من بعده، فلمَّا اشتكى عثمان رعافًا، دعا كاتبه حمران فقال: “اكتب لعبد الرحمن العهد من بعدي”، فكتب له، وانطلق حمران إلى عبد الرحمن فقال: “البشرى!”، قال: “وما ذاك؟” قال: “إن عثمان قد كتب لك العهد من بعده”، فقام عبد الرحمن يدعو بين القبر والمنبر فقال: «”اللهم إن كان من تولية عثمان إياي هذا الأمر، فأمتني قبله”، فلم يمكث إلا ستة أشهر حتى مات.

 ورغم أن قيادة الأمة الإسلامية مهمة جليلة خاصة أن من تولاها في صدر الإسلام كانوا أكابر الصحابة، الذين سطَروا أروع سطور التاريخ الإسلامي وكتبوا أنصع صفحاته، لكن ابن عوف آثر أن يكون ضمن المعاونين للخلفاء وليس هو واحدا منهم، رغم الفرصة التي أتته سانحة حينما اختاره الفاروق عمر بن الخطاب ليكون واحدا ضمن المرشحين السِّتة لتولي أمر الخلافة من بعده، لكنه بادر في خلع نفسه من الترشُّح، واختار أن يسهم في الاختيار دون أن يكون هو مرشّحا.

وبذل ابن عوف جهدا في استطلاع رغبة المرشَّحين الآخرين وأهل المدينة بعدهم، فوجد كفَّة عثمان بن عفان رجحت، فبايعه على الخلافة، وكان سندا له، وفي آخر خلافته وجد عثمان نفسه متعبا فأرسل إلى ابن عوف ليعرض عليه أمر الخلافة من بعده، وذهب بالفعل له ليبشِّره بالأمر، لكن من ترك طلب الخلافة مرةً لم يكن ليطلبها مرةً أخرى، فوقف عبدالرحمن بن عوف في روضة النبي محمد ودعا ألَّا مرة أخرى.

ظهرت المقالة أغنى أغنياء الصحابة … ماذا تعرف عن الغني الشاكر ؟ أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%a3%d8%ba%d9%86%d9%89-%d8%a3%d8%ba%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d8%a8%d8%a9/feed/ 0 437
ركوب الدراجات و المشي … رغم فوائده الصحية يدمر الاقتصاد https://sidimokhtarnews.com/%d8%b1%d9%83%d9%88%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%ac%d8%a7%d8%aa-%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d9%8a/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%b1%d9%83%d9%88%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%ac%d8%a7%d8%aa-%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d9%8a/#respond Thu, 11 Apr 2024 15:23:29 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=433 منذ سنوات و يتم تداول تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي مفاده أن « ركوب الدراجات و المشي أمر سيء بالنسبة للاقتصاد»، ولا يزال يتم تداوله إلى الآن بشكل كثيف عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعى. فما هي حقيقة القصة؟ نُسِبت تلك التصريحات حول الآثار السلبية من ركوب الدراجات على الاقتصاد، لـشخص يدعى «سانجاي ثاكرار»، الرئيس التنفيذي …

ظهرت المقالة ركوب الدراجات و المشي … رغم فوائده الصحية يدمر الاقتصاد أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
منذ سنوات و يتم تداول تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي مفاده أن « ركوب الدراجات و المشي أمر سيء بالنسبة للاقتصاد»، ولا يزال يتم تداوله إلى الآن بشكل كثيف عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعى. فما هي حقيقة القصة؟

نُسِبت تلك التصريحات حول الآثار السلبية من ركوب الدراجات على الاقتصاد، لـشخص يدعى «سانجاي ثاكرار»، الرئيس التنفيذي لـ «Euro Exim Bank»، المتخصص في توفير أدوات التمويل التجاري، والذى كان مفاده (سلبيات ركوب الدراجات و المشي على الاقتصاد)، واصفًا له بـ «الأمر الكارثى».

ووفقًا لما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى، فان الرئيس التنفيذى لـ يورو اكسيم بنك، «سانجاي ثاكرار» قال: «الدراجة لا تنقذ الكوكب بل هي الموت البطىء له لأن راكب الدراجة يعتبر كارثة متحركة على اقتصاد البلاد».

وبحسب التصريحات المنسوبة لـ «ثاكرار»، والتى نشرها موقع cycling today، فانه اعتبر راكب الدراجة أو محبي المشي يضر الاقتصاد لعدة أسباب:

1- لا يشتري السيارة ولا يقترض ثمنها.

2- لن يقوم بدفع تأمين على السيارة.

3- لن يشترى الوقود.

4- لن يرسل سيارته للصيانة أو يقوم بعمل اصلاحات لها.

5- لن يستخدم مواقف سيارات مدفوعة الأجر.

6- لن يسبب حوادث أو يقوم بمخالفات مرورية

7- ولن يصاب بالسمنة.

لم يقف الأمر عند هذا الحد وفقط، ولكن وفقًا لما تم تداوله من حديث «ثاكرار»، فقد أشار أنه عندما لن يكون هناك أشخاص لا يعانون من السمنة، فهو أمرا سيكون أشد لعنة، موضحًا أن الأشخاص الأصحاء ليسوا بحاجة إلى الاقتصاد، كونهم لا يشترون المخدرات، لا يذهبون إلى المستشفيات والأطباء. معتبرًا أنهم في هذه الحال، لا يضيفون شيئًا إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلد.

ملاحظة : حسب هذا التمثل المشي أسوأ من الدراجة لأن هواة المشي لا يشترون دراجة من الأساس .

حقيقة هذه تصريحات

وفقًا لتقرير نُشر على «PEDAL AND TRING TRING»، فقد كشف أن تلك التصريحات غير صحيحة ولم يُصرح بها «ثاكرار» وانما هو خبر مزيف تم انتشاره عبر مواقع التواصل الاجتماعى دون التحقق منه واقتنع به الكثير من الأشخاص حول العالم على أنه حقيقة اقتصادية.

وكشف تقرير نشره موقع ayupp.com، المتخصص في التحقق من الأخبار، جاء فيه: «خلُصت بوابة التحقق من الأخبار ayupp، إلى أن»الرسالة التي تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي منذ عام 2018 إلى الآن، مزيفة ولا يوجد مدير تنفيذي يُدعى سانجاي ثاكرار«.

ونصح الموقع، رواد مواقع التواصل الاجتماعى أن لا ينساقوا خلف الأخبار المزيفة دون التحقق منها.

ركوب الدراجات و المشي مفيد للاقتصاد

بعد انتشار هذا الخبر المُزيف الذي لقى الكثير من التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعى، قام معهد سياسات النقل والتنمية (ITDP)، بالولايات المتحدة الأمريكية، التابع لمنظمة غير ربحية تسعى إلى تعزيز النقل المستدام والمنصف في جميع أنحاء العالم، قام باعداد دراسة جاء فيها أنه: «يمكن أن يؤدي التحول العالمي نحو زيادة ركوب الدراجات الهوائية وركوب الدراجات الكهربائية إلى خفض استخدام الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من النقل الحضري بنسبة تصل إلى 10 في المائة بحلول عام 2050 ويمكن أن يوفر المجتمع أكثر من 24 تريليون دولار».

في ذات السياق، زعمت دراسة قام بها، معهد الطاقة والموارد (TERI) في الهند، أنه إذا استبدلت الدراجات بعجلتين وأربع عجلات للرحلات القصيرة، فقد ينتج عن ذلك فائدة سنوية قدرها 1.8 تريليون روبية هندية، أي ما يعادل 1.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للهند للفترة 2015-2016.

وأوضحت الدراسة بعض النقاط التي تؤكد تأثير ركوب الدراجات على قوة الاقتصاد من خلال:

  • يمكن للهند توفير للوقود بقيمة 27 مليار روبية هندية إذا تمت نصف رحلاتها على دراجة. وأشارت الدراسة إلى أنه إذا حدثت 50 ٪ من الرحلات على دراجة، فيمكنها تحسين جودة الهواء مع توفير يقدر بنحو 241 مليار روبية هندية.
  • إذا تمت نصف جميع الرحلات التي تقل عن 8 كيلومترات من خلال ركوب الدراجات، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى توفير في الطاقة بشكل كبير.
  • استبدال رحلات العمل التي تقوم بها السيارات والعجلات ذات العجلتين، بنسبة 50٪ تحت متوسط ​​مسافة 8 كيلومترات، يمكن أن يؤدى إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية بمقدار مليون طن.
  • يمكن أن يؤدي استبدال وسائل النقل الخاصة الآلية على نطاق واسع بالدراجة إلى تقليل التلوث الضوضائي وتحسين السلامة على الطرق وتوفير قيمة ترفيهية للمستخدمين.
  • 75٪ من استبدال رحلات ركوب الدراجات يمكن أن يوفر في المتوسط ​​26 ساعة عمل للفرد في السنة.

ركوب الدراجات يخلق مناصب شغل جديدة

ووفقًا لموقع science Direct، فان لا يقتصر دور ركوب الدراجات على تحسين المعيشة في المدن أو الصحة العامة أو جودة الهواء أو توازن ثاني أكسيد الكربون فحسب، بل إنه يخلق أيضًا «قيمة اقتصادية وخلق وظائف من نوع جديد».

وأوضح الموقع، انه بالنسبة لمعظم القطاعات، لم تكن أرقام الوظائف المرتبطة بالدراجات متاحة بشكل مباشر مما يُشجع الكثيرون إلى الذهاب إلى استغلال الدراجات في أعمالهم وفى اسلوب حياتهم.

المفوضية الأوروبية: ركوب الدراجات له الأثر القوى على نمو الاقتصاد وليس العكس!

قامت المفوضية الأوروبية بعمل تقرير حول أهمية ركوب الدراجات في نمو الاقتصاد، واعتمدت على الحسابات القومية واستخدمت بعض المقارنات وأجرت بعض التحليلات الإحصائية لتقديم تقديرات للوظائف في قطاع الدراجات.

وكشف التقرير، أن أكثر من 650 ألف وظيفة مرتبطة بركوب الدراجات اليوم في الاتحاد الأوروبي، ويمكن إنشاء أكثر من 400 ألف وظيفة جديدة في المستقبل بمضاعفة نصيب الدراجات. النتائج الأخرى المثيرة للاهتمام تتعلق بخصائص هذه الوظائف، حيث يمكن لركوب الدراجات، مقارنة بالقطاعات الأخرى، أن يخلق:

  • المزيد من الوظائف المحلية
  • المزيد من الوظائف للعمال ذوي المهارات الأقل.
  • المزيد من الوظائف لكل يورو يتم إنفاقه.

خلص التقرير في النهاية، إلى إظهار كيف أن ركوب الدراجات و المشي كوسيلة من وسائل النقل هو عامل من عوامل النمو الاقتصادي ويوفر فوائد اجتماعية.

ظهرت المقالة ركوب الدراجات و المشي … رغم فوائده الصحية يدمر الاقتصاد أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%b1%d9%83%d9%88%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%ac%d8%a7%d8%aa-%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d9%8a/feed/ 0 433
خير من ألف شهر … الليلة الخفية التي تفوق عمل عمرك https://sidimokhtarnews.com/%d8%ae%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d9%84%d9%81-%d8%b4%d9%87%d8%b1/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%ae%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d9%84%d9%81-%d8%b4%d9%87%d8%b1/#respond Sun, 07 Apr 2024 09:23:54 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=428 اختص الله عز وجل امة النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الليلة العظيمة ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ، فهي ليلة مباركة ل‍أمة مباركة، ومن عظيم فضل هذه الليلة ان الله تعالى اختصها بنزول القرآن فيها، فقال تعالى (إنا أنزلناه في ليلة القدر ـ القدر: 1)، وقال سبحانه (إنا أنزلناه في ليلة …

ظهرت المقالة خير من ألف شهر … الليلة الخفية التي تفوق عمل عمرك أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
اختص الله عز وجل امة النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الليلة العظيمة ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ، فهي ليلة مباركة ل‍أمة مباركة، ومن عظيم فضل هذه الليلة ان الله تعالى اختصها بنزول القرآن فيها، فقال تعالى (إنا أنزلناه في ليلة القدر ـ القدر: 1)، وقال سبحانه (إنا أنزلناه في ليلة مباركة ـ الدخان: 3).

أصل تسمية ليلة القدر

قوله تعالى: “إنا أنزلناه” أيّ القرآن، لأن القرآن الكريم أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، ثم نزل مفصلًا بحسب الوقائع في 23 سنة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. واختصت ليلة القدر بهذا الحدث التاريخي العظيم في أمتنا، فهي ليلة مباركة وعظيمة لكثرة خيرها وبركتها وفضلها؛ إذ وصفها الله -سبحانه وتعالى- بأنها “يُفّرَقُ فيها كل أمر حكيم”، أيّ يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكَتبة ما هو كائن من أمر الله تعالى في تلك السَنة من الأرزاق والآجال، والخير والشر وغير ذلك من أوامر الله المحكمة المتقنة، التي ليس فيها لا نقص ولا خلل ولا باطل. وقال ابن الجوزي: وفي تسميتها بليلة القدر 5 أقوال:

  • أحدها: أنها ليلة عظيمة. يقال: لفلان قدر. قال الزهري؟ ويشهد له: “وما قدروا الله حق قدره” [الزمر: 67].
  • والثاني: أنه الضيق. أي هي ليلة تضيق فيها الأرض عن الملائكة الذين ينزلون. قال الخليل بن أحمد، ويشهد له: “ومن قدر عليه رزقه” [الطلاق: 7].
  • والثالث: أن القدر الحكم، كأن الأشياء تقدر فيها، قال ابن قتيبة.
  • والرابع: أن من لم يكن له قدر صار بمراعاتها ذا قدر. قال أبو بكر الوراق.
  • والخامس: لأنه نزل فيها كتاب ذو قدر، وينزل فيها رحمة ذات قدر، وملائكة ذوو قدر، حكاه شيخنا علي بن عبيد الله.

خصائص ليلة القدر

ومن خصائصها ان الله تعالى يقدر فيها مقادير الخلائق على مدار العام، ويكتب فيها الاحياء والاموات، والناجين والهالكين، وذلك بكتابة ما هو مقدر في اللوح المحفوظ ونقله في صحف الملائكة الكتبة، كما قال تعالى (فيها يفرق كل أمر حكيم أمراً من عندنا إنا كنا مرسلين ـ الدخان: 4 و5).

وبعد قراءة سورة القدر وشروحها وقيمة تلك الليلة في ميزان الله تبارك وتعالى، نخلص لإيراد الفضائل التي اختصت بها تلك الليلة العظيمة، وهي:

  • تنزل القرآن فيها، وهي المعجزة الخالدة للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • ليلة كثيرة البركة والرحمة.
  • هذه الليلة تقدر فيها الآجال والأرزاق وحوادث الليل والنهار.
  • إن العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر.
  • الملائكة تتنزل فيها وهم لا ينزلون إلا بالخير والبركة والرحمة والعتق من النار.
  • أنها سلام من الآفات والعقوبات.
  • من قامها غفر له ما تقدم من ذنبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” متفق عليه.

خير من ألف شهر

في تفسير السعدي لهذه الآية{ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ } أي: تعادل من فضلها ألف شهر، فالعمل الذي يقع فيها، خير من العمل في ألف شهر [خالية منها]، وهذا مما تتحير فيه الألباب، وتندهش له العقول، حيث من تبارك وتعالى على هذه الأمة الضعيفة القوة والقوى، بليلة يكون العمل فيها يقابل ويزيد على ألف شهر، عمر رجل معمر عمرًا طويلًا، نيفًا وثمانين سنة.

وينزل في هذه الليلة جبريل والملائكة عليهم السلام الى الارض بالخير والرحمة والمغفرة والبركة لأهل الايمان، قال تعالى (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ـ القدر: 4)، فتكون بذلك ليلة سلام للمؤمنين من كل ما يخافون، لكثرة مغفرة الذنوب فيها، والسلامة من العذاب، والعتق من النار، فهي (سلام هي حتى مطلع الفجر ـ القدر: 5). لذا، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث المؤمنين على الاجتهاد في العبادة في العشر الاواخر من رمضان لتحري ليلة القدر، فيقول صلى الله عليه وسلم «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان» (رواه البخاري).

اللهمَّ أكرمنا في هذا الشهر العظيم بثواب ليلة القدر، وتفضَّل علينا بتوبةٍ نصوحة: تطهرنا بها عقلاً وقلباً وروحاً، اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا فيها من مجابي الدعاء يا أرحم الراحمين.‏

ظهرت المقالة خير من ألف شهر … الليلة الخفية التي تفوق عمل عمرك أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%ae%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d9%84%d9%81-%d8%b4%d9%87%d8%b1/feed/ 0 428
لماذا نصوم رمضان .. العلة والحكمة والسبب https://sidimokhtarnews.com/%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%86%d8%b5%d9%88%d9%85-%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86/ https://sidimokhtarnews.com/%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%86%d8%b5%d9%88%d9%85-%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86/#respond Sat, 09 Mar 2024 16:05:31 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=410 لماذا نصوم رمضان ؟ أو بالأحرى لماذا تصومون رمضان ؟ لأن هذا السؤال عادة ما يطرحه غير المسلمين خلال شهر رمضان حيث تطول ساعات الصيام صيفا فتتراوح بين 17 و21 ساعة فيسألون: كيف تتحملون هذه الساعات دون طعام أو شراب وتواصلون حياتكم الطبيعية، وإن قبلتم الامتناع عن الطعام فكيف تمتنعون عن شرب الماء، وكيف يأمر …

ظهرت المقالة لماذا نصوم رمضان .. العلة والحكمة والسبب أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
لماذا نصوم رمضان ؟ أو بالأحرى لماذا تصومون رمضان ؟ لأن هذا السؤال عادة ما يطرحه غير المسلمين خلال شهر رمضان حيث تطول ساعات الصيام صيفا فتتراوح بين 17 و21 ساعة فيسألون: كيف تتحملون هذه الساعات دون طعام أو شراب وتواصلون حياتكم الطبيعية، وإن قبلتم الامتناع عن الطعام فكيف تمتنعون عن شرب الماء، وكيف يأمر الإله الرحيم بما يشبه التعذيب، ويضر ببدن الإنسان؟ ليس فقط غير المسلمين بل حتى الأجيال الجديدة لأولاد المسلمين في الغرب، الذين نشأوا في بيئة الأسئلة المفتوحة، والتي تمنطق كل شيء ولا تُسلِّم أو تستسلم قبل معرفة الحكمة أو السر وراء الأمر أو النهي.
إلى كل من يطرح سؤال لماذا نصوم رمضان ؟ أيا كان لعلك تجد إن شاء الله إجابة كافية شافية في هذه الحلقة الماتعة من بودكاست بدون ورق .

ظهرت المقالة لماذا نصوم رمضان .. العلة والحكمة والسبب أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%86%d8%b5%d9%88%d9%85-%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86/feed/ 0 410
البطاقة الزرقاء في كرة القدم .. عقوبة انضباطية جديدة بين الصفراء و الحمراء https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%b1%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d9%81%d9%8a-%d9%83%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%85/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%b1%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d9%81%d9%8a-%d9%83%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%85/#respond Sun, 03 Mar 2024 14:48:44 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=404 عقد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس السبت اجتماعه السنوي، وخلاله تم إصدار بعض التعديلات، كما تم رفض مقترح البطاقة الزرقاء في كرة القدم ، والتي تعني خروج اللاعب الذي تلقاها، لوقت قصير قبل عودته إلى الملعب. ما هي البطاقة الزرقاء في كرة القدم ؟ هي بطاقة جديدة يستخدمها الحكم، لمعاقة اللاعبين، لتكون البطاقة الثالثة، …

ظهرت المقالة البطاقة الزرقاء في كرة القدم .. عقوبة انضباطية جديدة بين الصفراء و الحمراء أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
عقد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس السبت اجتماعه السنوي، وخلاله تم إصدار بعض التعديلات، كما تم رفض مقترح البطاقة الزرقاء في كرة القدم ، والتي تعني خروج اللاعب الذي تلقاها، لوقت قصير قبل عودته إلى الملعب.

ما هي البطاقة الزرقاء في كرة القدم ؟

هي بطاقة جديدة يستخدمها الحكم، لمعاقة اللاعبين، لتكون البطاقة الثالثة، بالإضافة للبطاقة الصفراء والحمراء. ستمنح البطاقة للاعبين المرتكبين نوعين من الأخطاء:

الإهانة والازدراء: وهي حالة التلفظ بكلمات نابية للحكم، أو ارتكاب الأفعال المشينة. مثلا حالة مهاجم ليفربول داروين نوينز للحكم أنتوني تايلور في لقاء أرسنال، عندما قام بشتم الحكم، الذي أخرج وقتها بطاقة صفراء.

الأخطاء التكتيكية: وهي حالة ارتكاب اللاعبين لخطأ “تكتيكي” بنية صريحة لإيقاف لاعب منطلق، دون استهداف الكرة. مثلا حالة المدافع الإيطالي جورجيو كيليني في نهائي يورو 2020، عندما أمسك بقميص بوكايو ساكا لاعب إنجلترا، ليمنعه من الانطلاق بالكرة.
اللاعب الذي يحصل على بطاقة زرقاء، سيتم “طرده” من المباراة لمدة 10 دقائق فقط. لتكون عقوبة أقل من البطاقة الحمراء، لكنها أشد عقوبة من البطاقة الصفراء.

وقد سادت حالة من الغضب عددا كبيرا من المشجعين والمدربين في عالم كرة القدم، بسبب الإعلان الغريب من المنظمات التي تدير كرة القدم في فبراير الماضي، بشأن إمكانية تطبيق استخدام قانون جديد وغريب في اللعبة، وهو “البطاقات الزرقاء”.

ظهرت المقالة البطاقة الزرقاء في كرة القدم .. عقوبة انضباطية جديدة بين الصفراء و الحمراء أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%b1%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d9%81%d9%8a-%d9%83%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%85/feed/ 0 404
تصدير الماء : سياسة فلاحية فاشلة أم ضرورة اقتصادية https://sidimokhtarnews.com/%d8%aa%d8%b5%d8%af%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a1/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%aa%d8%b5%d8%af%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a1/#respond Sat, 10 Feb 2024 22:40:00 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=398 المغرب بلد فلاحي ، يصدر آلاف الأطنان من الخضر و الفواكه سنويا لأوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء هذا هو الواقع الحالي للمملكة .لكن مع توالي سنوات الجفاف منذ شتاء 2018 فالكل يتهم السياسة الفلاحية و على رأسها مخطط المغرب الأخضر بتبديد الثروة المائية على زراعات تنهك مخزون البلد من المياه العذبة بل هي مسؤولة عن تصدير …

ظهرت المقالة تصدير الماء : سياسة فلاحية فاشلة أم ضرورة اقتصادية أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
المغرب بلد فلاحي ، يصدر آلاف الأطنان من الخضر و الفواكه سنويا لأوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء هذا هو الواقع الحالي للمملكة .لكن مع توالي سنوات الجفاف منذ شتاء 2018 فالكل يتهم السياسة الفلاحية و على رأسها مخطط المغرب الأخضر بتبديد الثروة المائية على زراعات تنهك مخزون البلد من المياه العذبة بل هي مسؤولة عن تصدير الماء على شكل منتجات فلاحية للخارج .

الطماطم الشكل الأبرز ل تصدير الماء


يحتاج كيلوغرام واحد من الطماطم لإنتاجه في المتوسط ل 30 لترا من الماء ، وقد بلغ مجموع ما صدر المغرب للخارج من هذا المنتج الفلاحي سنة 2023 أكثر من 700 ألف طن (المصدر وزارة الفلاحة).وبعملية حسابية بسيطة نجد أن المغرب صدر مليون و 700 ألف متر مكعب من موارده المائية على شكل طماطم فقط .وليست الطماطم الوحيدة هنا التي تجعل الماء يعبر الحدود ، فهناك زراعات تفوق استهلاكها من الذهب الأزرق بكثير، ونذكر هنا الموز و الأفوكادو اللذان يحتاجان حوالي 300 لتر لكل كيلوغرام، و الحوامض كالبرتقال الذي يحتاج 250 لتر لكل كيلوغرام . إلا أن حجم المساحة المزروعة و التصدير لهذه المنتجات يبقى أقل بكثير من الطماطم .

الأفق بأعين المتدخلين

وزارة الفلاحة في شخص الوزير محمد صديقي تعتبر أن الوضع طبيعي وصحي ، باعتبار أن تصدير الماء بجميع أشكاله لا يمثل إلا %5 مما يستورد المغرب من الماء سنويا على شكل منتجات فلاحية .أضف إلى ذلك الوقع الإيجابي لهذه المعاملات على الميزان التجاري للمملكة، و أيضا ما توفره الفلاحة من مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة حيث يشغل القطاع وحده %30 من الكتلة العاملة بالمغرب.

أما الفلاحون فيرفضون بالكلية اعتبار أن نشاط التصدير الفلاحي، يساهم في تعقيد مشكل الإجهاد المائي الذي تعرفه البلاد. بل على العكس من ذلك فهم يطالبون بتشجيع التصدير وتسهيل المساطر المرتبطة به ، للحفاظ على مكانة المغرب في الأسواق الدولية التي تمتد لأكثرمن 70 سنة. وفي نفس الوقت يطالبون بإيجاد حلول ناجعة لمشكل الماء الذي عمقته التغيرات المناخية التي تضرب المنطقة. وبخصوص دعوات الاكتفاء بتسويق المنتجات محليا للمساهمة في خفض التضخم ، فهم يعتبرون أن لامجال للمقارنة بين العائد المالي من التصدير و العائد من التسويق المحلي . لأن السوق الداخلي له اعتبارات مرتبطة بالحفاظ على القدرة الشرائية لعامة المواطنين .

تحلية ماء البحر قد يكون حلا

هناك توجه كبير في السنوات المقبلة بتوجيهات ملكية نحو تحلية مياه البحر ، لمواجهة تداعيات الإجهاد المائي الذي تعرفه موارد المياه العذبة بالمغرب.وفي هذا الصدد تم إنجاز وافتتاح محطة ضخمة لتحلية مياه البحر باشتوكة نواحي أكادير . وتساهم هذه المحطة في سقي 15 ألف هكتار المزروع أغلبها بالطماطم الموجه للسوق المحلي ، وتستفيد منها أكثر من 1500 ضيعة فلاحية . وستتبعها مشاريع مشابهة بكل من الداخلة و الصويرة و طانطان . الدولة باتت تفكر أيضا في تحلية المياه العادمة واستغلالها في سقي الأراضي الزراعية . لكن رغم كل هذه المجهودات المبذولة فمشكل الماء ستتزايد حدته في الأفق القريب ، بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري و ما يصاحبها من تغيرات مناخية حادة ، مايستوجب تخطيطا استراتيجيا استباقيا.

ظهرت المقالة تصدير الماء : سياسة فلاحية فاشلة أم ضرورة اقتصادية أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%aa%d8%b5%d8%af%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a1/feed/ 0 398
نهاية إسرائيل : أبرز التنبؤات لزوال الدولة العبرية الثالثة https://sidimokhtarnews.com/%d9%86%d9%87%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84/ Sun, 22 Oct 2023 19:28:45 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=392 استنادا إلى طروحات دينية وقومية وجغرافية وتاريخية وأيضا إقتصادية تنبأ العديد ليس فقط من الأعداء بل حتى الأنصار ب نهاية إسرائيل الوشيكة ،لاسيما أن العقيدة الأمنية الإسرائيلية اعتمدت على معطى أساسي، وهو تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لشعب قليل العدد يواجه أغلبية مناهضة لوجوده نعرض في هذه السطور أهم هذه النبؤات. بسّام جرار ونبوءة 2022 كانت …

ظهرت المقالة نهاية إسرائيل : أبرز التنبؤات لزوال الدولة العبرية الثالثة أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
استنادا إلى طروحات دينية وقومية وجغرافية وتاريخية وأيضا إقتصادية تنبأ العديد ليس فقط من الأعداء بل حتى الأنصار ب نهاية إسرائيل الوشيكة ،لاسيما أن العقيدة الأمنية الإسرائيلية اعتمدت على معطى أساسي، وهو تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لشعب قليل العدد يواجه أغلبية مناهضة لوجوده نعرض في هذه السطور أهم هذه النبؤات.

بسّام جرار ونبوءة 2022

كانت الفترة الزمانيَّة التي عيَّنها الشيخ بسام جرار لتحقق نبوءته بزوال “إسرائيل” انقضاء عام 1443 الهجريِّ، إذ ظلَّ يؤكد دائماً أن هذه النبوءة ستتحقَّق في فترة التقاء عامي 2022 الميلادي، و1443 الهجريّ.

اعتمدَ الشيخ جرار في توقعاته على ما أسماها موافقاتٍ رقميَّةً في القرآن، واللافت هو مستوى الثقة العالي الذي ظلَّ يتحدَّث به حتى قبل أسابيع قليلةٍ من انتهاء الموعدِ المتوقَّع، وكان يعطي النبوءة دقةً تصل إلى نسبة 95 في المئة، وهي دقة لا يجرؤ على إعطائها حتى علماء الطبيعة الذين يعتمدون في تنبؤاتهم على الملاحظات والتجارب الدقيقة، لذلك لا معنى هنا للقول إنه لم يقطع بتحقق النبوءة فهذه النسبة تمثل عملياً منتهى الثقة والجزم.

نبوءة الشيخ أحمد ياسين 2027

خلال لقاء تلفزيوني مع قناة الجزيرة ضمن برنامج “شاهد على العصر” سنة 1998 تحدث الشيخ أحمد ياسين عن رؤيته لمستقبل دولة إسرائيل بعد خمسين عاماً من قيامها.

وقال أحمد ياسين: “إسرائيل قامت على الظلم والاغتصاب، وكل كيان يقوم على الظلم والاغتصاب مصيره الدمار.. القوة في العالم كله لا تدوم لأحد، الإنسان يولد طفلاً ثم مراهقاً ثم شباباً ثم كهلاً ثم شيخاً، وهكذا الدول تولد وتكبر ثم تتوجه للاندثار”.
وأضاف: “إسرائيل ستزول إن شاء الله في الربع الأول من القرن القادم، وتحديداً في عام 2027 ستكون نهاية إسرائيل ”.

ورداً على سؤال “لماذا هذا التاريخ؟” قال الشيخ أحمد ياسين: “لأننا نؤمن بالقرآن الكريم، والقرآن حدثنا أن الأجيال تتغير كل أربعين عاماً، في الأربعين الأولى كان عندنا نكبة، وفي الأربعين الثانية أصبح عندنا انتفاضة ومواجهة وتحدٍّ وقتال وقنابل، وفي الأربعين الثالثة تكون النهاية إن شاء الله”.

وتابع: “هذا استشفاف قرآني، فحين فرض الله على بني إسرائيل التيه أربعين عاماً، لماذا؟ ليغير الجيل المريض ويأتي بجيل مقاتل، وجيل النكبة بدّله الله بجيل الانتفاضة، والجيل القادم هو جيل التحرير إن شاء الله”.

رواية إيهود باراك

 
في مقال له بصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية قال إيهود باراك رئيس وزراء إسرائيل الأسبق “على مرّ التاريخ اليهودي لم تعمّر لليهود دولة أكثر من 80 سنة إلا في فترتين: فترة الملك داود( )، وفترة الحشمونائيم( )، وكلتا الفترتين كانت بداية تفككها في العقد الثامن”. وقال إن تجربة الدولة العبرية الحالية هي التجربة الثالثة وهي الآن في عقدها الثامن، وإنه يخشى أن تنزل بها لعنة العقد الثامن كما نزلت بسابقتها.

وأشار باراك إلى أنهم ليسوا وحدهم من أصابتهم لعنة العقد الثامن؛ “فأميركا نشبت فيها الحرب الأهلية في العقد الثامن من عمرها، وإيطاليا تحولت إلى دولة فاشية في عقدها الثامن، وألمانيا تحولت إلى دولة نازية في عقدها الثامن، وكانت سببًا في هزيمتها وتقسيمها، وفي العقد الثامن من عمر الثورة الشيوعية تفكك الاتحاد السوفياتي وانهار وانفرط عقده”.

إذا سلمنا جدلاً بصحة التوقعات والتنبؤات التي تتحدث عن زوال دولة (إسرائيل)، فإن هذا الأمر يتطلب تحركًا كبيرًا للقيام بهذه الإزالة، على مختلف الأصعدة، ولا بد من التأكيد أن أكثر ما يقلق (إسرائيل) هو المقاومة الباسلة التي تردعهم في كل ميدان.


وتابع باراك قائلاً “إن إسرائيل تقع في محيط صعب لا رحمة فيه للضعفاء”، محذرًا من العواقب الوخيمة للاستخفاف بأي تهديد، قائلا “بعد مرور 74 عامًا على قيام إسرائيل أصبح من الواجب حساب النفس”، منبّهًا إلى أن “إسرائيل أبدت قدرة ناقصة في الوجود السيادي السياسي”.

كما ذكر أن “العقد الثامن لإسرائيل بشّر بحالتين: بداية تفكك السيادة، ووجود مملكة بيت داود التي انقسمت إلى يهودا وإسرائيل، وبوصفنا كيانًا وصلنا إلى العقد الثامن ونحن كمن يتملكنا العصف، في تجاهل فظ لتحذيرات التلمود”.

الدكتور المسيري وهاجس نهاية إسرائيل

الدكتور عبد الوهاب المسيري، يرى أن هاجس نهاية إسرائيل هو شعور يضرب بجذوره عميقًا في الوجدان الصهيوني، فالصهاينة، كما يؤكد المسيري، يتخوفون من تكرار ما حدث للممالك الصليبية التي زالت جميعًا، إذ باعتقادهم أنه قانون صارم من شأنه أن يسري على كل الكيانات الاستيطانية، ومن ثمّ يتملكهم شعور بأنهم يَسبَحون ضد حركة التاريخ وقوانينه الصارمة.

والحقيقة أن هذا الهاجس، هو هاجس مركزي متأصل في الوجدان الصهيوني منذ البدايات الأولى لهذا الكيان الغاصب، فقد كان “ديفيد بن جوريون”، أول رئيس وزراء لإسرائيل، يردد: “ستسقط إسرائيل بعد أول هزيمة تتلقاها”. بل إن كثيرًا من الصهاينة لديهم قناعة تامة بحتمية النهاية، مؤكدين أن أكبر عُمْر لمملكة يهودية، وهي مملكة الحشمونائيم، لم يتجاوز الثمانين عامًا.

وفي الوقت الراهن تزايد هذا الإحساس، في تحدٍ لما اعتقدت الحركة الصهيونية أنه سيزول بمرور الوقت، وأن إسرائيل ستندمج شيئًا فشيئًا في محيطها الإقليمي ليصبح هذا المحيط غير قادر على العيش بدونها.

الخلاصة

إذا سلمنا جدلاً بصحة التوقعات والتنبؤات التي تتحدث عن( نهاية إسرائيل )، فإن هذا الأمر يتطلب تحركًا كبيرًا للقيام بهذه الإزالة، على مختلف الأصعدة، ولا بد من التأكيد أن أكثر ما يقلق (إسرائيل) هو المقاومة الباسلة التي تردعهم في كل ميدان.

ومن ثمّ فإن زوال (إسرائيل) هو حقيقة حتمية يعلمها صُنّاع القرار في الكيان الإسرائيلي قبل غيرهم. وربما يطول الوقت أو يقصر، لكن ذلك لن يلغي حتمية الزوال، ولا يلغي أهمية اتخاذ الأسباب وترك الأُمنيات جانبًا؛ فالزوال لن يتم هكذا من تلقاء نفسه دون كفاح وعمل ومقاومة، وإلا فإنّ هذا من التواكل غير محمود .

ظهرت المقالة نهاية إسرائيل : أبرز التنبؤات لزوال الدولة العبرية الثالثة أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
392
زلزال الحوز : القصة الكاملة لأعظم زلازل المغرب على الإطلاق https://sidimokhtarnews.com/%d8%b2%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%88%d8%b2/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%b2%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%88%d8%b2/#respond Sat, 23 Sep 2023 21:27:43 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=381 ما زال المغاربة يحاولون الاستفاقة من صدمة زلزال الحوز المدمر الذي ضرب ليلة 8 من شتنبر 2023 منطقة إغيل جنوب غرب مراكش، فقد كان الزلزال شديدا بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر،

ظهرت المقالة زلزال الحوز : القصة الكاملة لأعظم زلازل المغرب على الإطلاق أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
ما زال المغاربة يحاولون الاستفاقة من صدمة زلزال الحوز المدمر الذي ضرب ليلة 8 من شتنبر 2023 منطقة إغيل جنوب غرب مراكش، فقد كان الزلزال شديدا بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر، ولم يسبق له مثيل منذ قرن من الزمن. وخلف ضحايا بالآلاف بين قتيل وجريح، وشرد الآلاف في مناطق قروية، حين وجدوا منازلهم البسيطة قد سُويت بالأرض بين ليلة وضحاها.

ويرى مراقبون أن هذا الزلزال قد يكون الأقوى في تاريخ البلاد منذ عام 1755، من حيث شدته على الأقل، وقالت صحيفة “صانداي تايمز” البريطانية إن الطاقة التي حررها زلزال الحوز تعادل قوة 30 قنبلة نووية، كتلك التي أسقطتها الولايات المتحدة على اليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

تاريخ المغرب مع الزلازل

موقع المغرب الجغرافي جعله منذ القدم منطقة معرضة للزلازل، ونجد أن أقدم هذه الهزات العنيفة الموثقة في المصادر التاريخية، يعود إلى 28 ماي 818، حين ضرب زلزال قوي ضفتي مضيق جبل طارق بين المغرب وإسبانيا، ولم يعرف بالضبط حجم الخسائر تسبب فيها، لكنه تسبب في مصرع عدد من الأشخاص، وانهيار بعض المنارات والصوامع الواقعة في شمال المملكة.

وتضرر المغرب كذلك من زلزال لشبونة العظيم الذي وقع يوم 1 نوفمبر 1755، وصُنف ضمن الأكثر فتكا تدميرا على مر العصور، وقد امتد تأثيره خارج البرتغال لأن مركزه كان بالبحر، ليصل إلى السواحل المغربية، خاصة “أنفا” (الدار البيضاء حاليا)، فقد سقط فيها المئات بسبب الزلزال وما أعقبه من موجات مد بحري (تسونامي) .

عندما نتحدث عن الزلازل في المغرب، فإن زلزال أكادير وسط غرب البلاد كان الأخطر على الإطلاق، لأنه ضرب ليلة 29 فبراير 1960، في ثاني أيام رمضان 1379هـ، فقلب المدينة الساحلية، مخلفا 15 ألف قتيل، أي ما يعادل ثلث سكانها في تلك الفترة.

وعلى الرغم من أن الزلزال بلغ قوة 5.7 درجات فقط على مقياس ريختر، واستمر حوالي 14 ثانية فقط، فإن الدمار الذي تسبب فيه كان كبيرا جدا، وأصبح بسبه 35 ألفا من سكان المدينة بدون مأوى، وقدرت خسائره المادية آنذاك بحوالي 290 مليون دولار.

عاش المغرب فترة هدوء زلزالي نسبي لسنوات بعد زلزال أكادير، فلم تسجل هزات كبيرة حتى سنة 1994، حين اهتزت ضواحي مدينة الحسيمة شمال شرق المملكة على وقع زلزال لم تتجاوز شدته 6 درجات على مقياس ريختر، لكنه أسفر عن انهيار آلاف المنازل، خصوصا في القرى والمناطق النائية.

وبعد عشر سنوات، عاد الزلزال إلى الحسيمة في فبراير 2004، لكن بقوة أكبر بلغت 6.5 درجات على مقياس ريختر، وخلّف أكثر من 628 قتيلا و926 جريحا، وأكثر من 15 ألف متضرر. ووُصف هذا الزلزال بأنه أحد أقوى وأعنف الزلازل التي شهدتها المملكة، وتضررت بسببه المناطق المجاورة للحسيمة خصوصا منها إمزورن وبني بوعياش وأيت قمرة التي حددها الجيولوجيون مركزا للهزة.

وهنا تعرض قناة ماروكان هيستوري حلقة شيقة حول تاريخ الزلازل بالمغرب

الفرق بين زلزال تركيا و المغرب

هنا تقدم قناة ستيب معطيات مهمة عن أعظم زلزالين هذ االعام

عواقب زلزال الحوز

توابع الزلزال

أزيد من 1000 هزة أرضية، تم تسجيلها ببؤرة الزلزال والمناطق المجاورة لها من قبل شبكة رصد وتتبع الزلازل بالمغرب في أقل من أسبوعين، 10 منها فقط كانت محسوسة من قبل المواطنين. وفق ما أكده ناصر جبور، رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

إن المناطق المجاورة لبؤرة الزلزال حاليا تعيش ما يسمى بالأزمة الزلزالية، بمعنى بعد الزلزال العنيف ليوم الجمعة 8 شتنبر، تحركت الأرض في كل المنطقة والصدع الملتصقة بالصدع الرئيسي دخلت في نشاط يسمى بالنشاط البعدي، وهو عبارة عن هزات ارتدادية تبقى بضعة أسابيع.

رب ضارة نافعة الماء يتفجر في مناطق الزلزال

هناك صخورا مائعة متمثلة في الصخور الطينية والكوارتز غير مُمرِّرة للماء، حيث تتمتع بأهمية كبيرة في البحث عن المياه الجوفية، وتحبسها وتمنعها من التسرب إلى أعلى أو إلى الأعماق، وإذا وجدت فوق أو تحت طبقات مائية تسمى بالمياه الحبيسة أو المياه المقيدة.

الزلازل ك زلزال الحوز تخلق قوة جيودينامية شديدة، أصلها الفوالق النشيطة التي بإمكانها تحرير المياه الحبيسة أو المحفورة منذ مدة بين الصخور المائعة.فحركية الأرض تخلق فجوات تجعل الفرشة المائية تجد طريقها إلى السطح.

تضامن الشعب مع الشعب

لا شك إذن أن كوارث الزلازل في المغرب كانت قدرا محتوما على سكان هذا البلد منذ الأزل، فالموقع الجغرافي المميز للمملكة جعلها أيضا قريبة من منطقة زلزالية نشطة، قد تستمر في التحرك مسببة هذه الكوارث الطبيعية المفجعة.

وهذه الكوارث، أبانت في المقابل عن قدرة كبيرة على التضامن في المحن بين مكونات الشعب المغربي، فبمجرد أن أطلقت السلطات نداء للتبرع بالدم للجرحى والمصابين، تقاطر المئات على المستشفيات ومراكز تحاقن الدم في مراكش القريبة من مركز الزلزال وحتى في المدن البعيدة، مصطفين في طوابير طويلة للمساهمة في إنقاذ أرواح إخوانهم المتضررين.

كما تقاطرت المساعدات من داخل وخارج المغرب، ولم يتوقف المواطنون عن عرض المساعدات المادية والمعنوية منذ الساعات الأولى على وقوع الكارثة.

الإسمنت من يقتل ليس الزلزال

تعد الهزات الأرضية في حد ذاتها السبب الرئيسي للكثير من الوفيات جراء الزلازل، إذ تعتبر انهيارات المنازل والمباني والبُنى التحتية سببا لارتفاع حصيلة قتلى وإصابات هذه الكوارث، ويبرهن الخبراء ذلك بدراسة تداعيات الزلزال على مر التاريخ.
الجدير بالذكر أن الكثير من سكان المغرب يفضلون استخدام مواد مثل الخرسانة والحصى والطين في البناء بسبب دورها في التقليل من حرارة الشمس، إذ جرى تصميم الكثير من المنازل مع الأخذ في الاعتبار قدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية.
رغم أن البشر عاجزون عن منع حدوث الزلزال، إلا أنهم يستطيعون الحد من تداعياتها وخسائرها المادية والبشرية عن طريق بناء منازل ومباني قادرة على مقاومة الزلازل.هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها لتحسين مقاومة المباني التي يدخل في تشييدها مواد مثل الطين والحصى للزلازل، مثل استخدام مواد بناء عالية الجودة وتعزيز وتحسين طرق البناء بالإضافة إلى التخطيط الجيد للبناء .

إعادة إعمار مناطق الزلزال

رصد المغرب ميزانية قدرها 120 مليار درهم، ما يعادل 11,7 مليار دولار، لإعادة إعمار ست مناطق منكوبة إثر زلزال الحوز ، حسبما أعلن الديوان الملكي في بيان لفت فيه إلى أن القرار جاء إثر جلسة عمل الأربعاء 13 شتنبر جمعت الملك محمد السادس بقصره في الرباط بمسؤولين في الحكومة والجيش.

البرنامج يضم مشروعات تهدف إلى “إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة… وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة”، وكذلك الانفتاح على المناطق المتضررة.تمويل البرنامج سيكون من الميزانية العامة للدولة والمساعدات الدولية والحساب الخاص للتضامن الذي سبق وفتحته الحكومة المغربية بعد الكارثة.

اضطراب ما بعد صدمة الزلزال

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو حالة ضعف ناجمة عن أحداث سابقة تهدد الحياة والتي تظهر كأعراض إعادة التجربة، والتبلد، والتجنب، وفرط الإثارة، أظهر هذا الاضطراب معدلات متزايدة من الإعاقة الشديدة والمرض والوفاة المبكرة، تشير بعض الدراسات أن أكثر من ثلثي عامة سكان العالم يتعرضون لصدمات نفسية بعد وقوع زلزال في مرحلة ما من حياتهم، مما يؤدي إلى مجموعة واسعة من العواقب الصحية الجسدية والعقلية.

أفادت هذه الدراسة أن ما لا يقل عن 50٪ من الناجين من الزلزال قد يصابون بالاكتئاب المزمن والقلق العام واضطراب ما بعد الصدمة، والاعتلال النفسي. يعتمد الاختلاف في هذه التقديرات، بشكل عام، على تباين حجم الحدث الزلزالي، ونوعية الأسرة، والدعم الاجتماعي، والصحة العقلية الأساسية.

المصادر
موقع الجزيرة
هيسبريس
موقع شفاء
فرانس 24

ظهرت المقالة زلزال الحوز : القصة الكاملة لأعظم زلازل المغرب على الإطلاق أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%b2%d9%84%d8%b2%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%88%d8%b2/feed/ 0 381
الدمية باربي : بعد أكثر من 60 سنة من ظهورها تدخل السينما خدمة لأفكارشاذة https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-60-%d8%b3%d9%86%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b8%d9%87%d9%88%d8%b1%d9%87%d8%a7/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-60-%d8%b3%d9%86%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b8%d9%87%d9%88%d8%b1%d9%87%d8%a7/#respond Wed, 30 Aug 2023 15:20:04 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=375 تعد الدمية باربي من أشهر الدمى التي شاركت طفولة الأطفال الفتيات بشكل خاص، منذ عام 1959 حتى اليوم.صممت روث هاندلر باربي لإبنتها بربرا على شكل مراهقة عيناها زرقاوان واسعتان وخصرها نحيل وشعرها أشقر. أنتجت شركة ماتيل للألعاب دمية باربي وطرحت للمرة الأولى في الأسواق عام 1959. شكلت باربي جزءًا مهما من سوق دمى الأزياء لمدة …

ظهرت المقالة الدمية باربي : بعد أكثر من 60 سنة من ظهورها تدخل السينما خدمة لأفكارشاذة أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
تعد الدمية باربي من أشهر الدمى التي شاركت طفولة الأطفال الفتيات بشكل خاص، منذ عام 1959 حتى اليوم.
صممت روث هاندلر باربي لإبنتها بربرا على شكل مراهقة عيناها زرقاوان واسعتان وخصرها نحيل وشعرها أشقر. أنتجت شركة ماتيل للألعاب دمية باربي وطرحت للمرة الأولى في الأسواق عام 1959. شكلت باربي جزءًا مهما من سوق دمى الأزياء لمدة خمسين عامً .

أطلقت الشركة على مدار السنوات تصميمات عديدة لباربي، وتغير شكلها بطريقة تتناسب مع كل أشكال الفتيات الخارجية، سعياً من الشركة إلى إثبات عدم عنصريتها، كما أنها كانت تتغير مع تغير معايير الجمال الموجودة في كل عصر، ولكنها كانت دائماً جميلة، تتمتع بملامح رائعة.

قصة و خطورة الفيلم

هجوم لاذع على الفيلم

هاجم إيلون ماسك المؤسس والمدير التنفيذي لشركتي “سبيس إكس” و”تسلا موتورز” الفيلم عبر “تويتر” بشكل حاد وكتب قائلا: إنه يحمل أجندة “مناهضة للإنسان”، وألمح الملياردير الأمريكي إلى انحيازه لوجهات النظر المنتقدة، ووصف الفيلم رغم نجاحه الساحق أمام شباك التذاكر بأنه يناهض حرية التعبير.
وشنت زوجة السياسي الأمريكي مات غيتز هجوما علنيا على الفيلم وطالبت بالمقاطعة بحجة أنه يدعو للهيمنة الأنثوية، ويفتقر إلى الإيمان وروح العائلة.

وانتقد محمود القاسمي عبر حسابه في موقع “تويتر” قائلا: “فيلم باربي غير مناسب للمشاهدة العائلية، وتافة وسخيف، والحوار ملغم بالمصطلحات النسوية ومستحيل أن يستوعبه الأطفال، الفكر النسوي سائد، وكأن الرجال والنساء جنسان غير قابلين للعيش معا وعلى أرض واحدة.

أبعاد سياسية


رفضت فيتنام عرض فيلم “باربي” لأسباب سياسية، وبعيدة تماما عن الانتقادات التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، إذ حظرت فيتنام عرض فيلم “باربي” في البلاد بسبب مشهد يعرض خريطة تظهر بحر الصين الجنوبي وفقا لمطالبات صينية.

وتستخدم الصين ما تسميه “خط الفواصل التسعة” على خرائط لتوضيح مطالباتها بالسيادة على مساحات شاسعة من بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك مساحات كبيرة مما تعتبره فيتنام جرفها القاري، ومنحت فيه تراخيص للتنقيب عن النفط.

و”باربي” هو أحدث فيلم تحظره فيتنام بسبب عرض خط الفواصل التسعة الصيني المثير للجدل، الذي رفضته محكمة في لاهاي في قضية تحكيم دولي عام 2016، ولكن الصين ترفض الاعتراف بالحكم.

مشية باربي

وفي التفاصيل، تم إطلاق ترند خاصة بفيلم باربي، تقتضي على الفتيات أن يسرن بطريقتها على رؤوس أصابعهن على طريقة مارغو روبي المقوسة، تحت وسم barbiefeetchallenge. وقد حذر الأطباء الإختصاصيون في صحة القدمين من هذا التحدّي، مؤكدين أن هذه المشية تجعل جسم المرأة يبدو أجمل بالفعل، إلا أنها لا تخلو من المخاطر، وإعتمادها لفترة طويلة يؤثر على ثباتها وتوزنها عند منطقة الكاحل، مما يسبب أضراراً وإصابات في الأربطة، وهي حالة شائعة بين من ينتعلن بكثرة الحذاء ذات الكعب العالي.

أرباح قياسية

أرقاماً قياسية حققها الفيلم منذ طرح في صالات العرض، مما جعل مخرجته Greta wig أول مخرجة أنثى منفردة يحقق فيلمها أرباح تفوق المليار دولار أميركي. ونقلاً عن إستديو الإنتاج وارنر براذرز فأكد يوم الأحد أن فيلم “باربي” الرائد حصد أكثر من مليار دولار (أكثر من 900 مليون يورو) من مبيعات شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم بعد أسبوعين ونصف فقط في دور العرض.
كما أكدت شركة Warner Bros. Pictures أن الفيلم باع تذاكر بقيمة 549 مليون دولار محلياً (بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا) ، و 572.1 مليون دولار أخرى في الخارج منذ إطلاقه في 21 تموز/يوليو. وحقق أكبر منافس باربي خلال الأسبوعين الماضيين، فيلم السيرة الذاتية “أوبنهايمر” لكريستوفر نولان، 228.6 مليون دولار محليًا و552.9 مليون دولار على مستوى العالم، مما يجعله الفيلم الأعلى ربحاً للكبار فقط لهذا العام.
حققت الدمية باربي نجاحا منذ اللحظات الأولى لإطلاقها، ففي العام الافتتاحي، بيعت 300 ألف دمية بسعر 3 دولارات للدمية الواحدة، بالتأكيد أن باربي قد استطاعت إجتياز اختبار الزمن محتفظة بتفوقها وريادتها في عالم الدمى. فبعد مرور عقود طويلة على ميلادها، ما برحت تخطف أنظار الجماهير في كل أنحاء الدنيا، محققة أرباحا هائلة.

ظهرت المقالة الدمية باربي : بعد أكثر من 60 سنة من ظهورها تدخل السينما خدمة لأفكارشاذة أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d8%a3%d9%83%d8%ab%d8%b1-%d9%85%d9%86-60-%d8%b3%d9%86%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b8%d9%87%d9%88%d8%b1%d9%87%d8%a7/feed/ 0 375
الآثار النفسية للصورة التي نحملها عن الله https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%ab%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d9%86%d8%ad%d9%85%d9%84%d9%87%d8%a7-%d8%b9%d9%86-%d8%a7/ https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%ab%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d9%86%d8%ad%d9%85%d9%84%d9%87%d8%a7-%d8%b9%d9%86-%d8%a7/#respond Fri, 25 Aug 2023 10:33:12 +0000 https://sidimokhtarnews.com/?p=372 يمكن أن يكون الإيمان الراسخ بالله مفيدًا للغاية في كل الوضعيات التي يعيشها المومنون به، فهم بين الشكر والحمد يتقلبون، وبين الخوف والطمع يتحركون

ظهرت المقالة الآثار النفسية للصورة التي نحملها عن الله أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
يمكن أن يكون الإيمان الراسخ بالله مفيدًا للغاية في كل الوضعيات التي يعيشها المومنون به، فهم بين الشكر والحمد يتقلبون، وبين الخوف والطمع يتحركون، فرحين تارة، وقلقين أو مضطربين تارة أخرى، وراجعين إلى توازنهم وتكيفهم مع أوضاعهم في نهاية لا توازنهم . لكن كما أن الإيمان يمكن أن ينفعك ويضبط دواخلك، فإنه قد يجعلك مريضًا أيضًا.

هب أن إيمانك انزاح عن الاعتدال في كل شيء، فإنه يقينا سيصبح وبالا عليك وعلى غيرك، وأخص بالذكر هنا، إيمانك بالله وفق صورة معينة طورتها عنه من خلال مراحل تثقيفك وتنشئتك وتربيتك، ولنتصور أنك استدخلت صورة الله المعاقب، الإله القاهر، الرب الشديد المنتقم شديد البأس، أي أنك تشربت صورة الله على أنه غير رحيم أو أن رحمته ضيقة لا تلامس إلا من وصل درجة الإحسان وتجاوز مدارك الإيمان، أتساءل معك ما نوع وطبيعة الاضطرابات النفسية التي يمكن أن يحدثها فيك مثل هذا المعتقد الذي تؤمن به، وتعتنق أصوله وتأتي بالـأعمال المؤدية إليه؟

إن أول ما يمكن أن يصيب المرء هو الخوف، لكنه ليس الخوف الطبيعي الذي نحسه جميعا، بل الخوف المرضي، الذي يكبل الفرد، إنه يتطور إلى رهاب ربوبي أو اعتقادي ، إنها حالة يَشعرُ معها الشّخص عند مواجهة هذا التصور بأنّه لا شيء، ضعيف حد السقوط، فاقد للسيطرة على أحاسيسه، مذعور من ذكر الله أو ذكر أي شيء يقرب إليه، إنه إله قاهر ومخيف ويجب أن نتجنبه. إن هذه الصورة السلبية عن الله يمكن أن تؤدي إلى مشاكل نفسية مدمرة.

إن العامل الحاسم في معرفة ما إذا كان الإيمان يجلب السعادة أم الشقاء والرهاب، هو صورة المؤمن عن الله ، لأننا إذا نظرنا إلى الله بإيجابية فإن ذلك يساعدنا على إيجاد معنى للحياة وللدين وللعمل ، ولكن إذا طورنا صورة سلبية عن الله ونظرنا إليه باعتباره منتقمًا يعاقب الناس على خطاياهم ولا تسعهم رحمته فإن مثل هذا الاعتقاد يعيقنا ويشل حركتنا في قدرتنا على التعامل مع أعباء الحياة ومقتضيات الإيمان، بل ويصبح الإيمان نفسه عبئا علينا. ولو تتبعنا الخوف في علم النفس لرأينا أنه يقود بل ويتحول في مثل هذه الحالات إلى عدوان ، فيعتدي الفرد على نفسه وحريته ومحيطه ويلوم الناس الآخرين والظروف والكون وقد ينقلب الإيمان إلى كره للدين والتدين بل وانقلابا إلى كفر. إن قوله عز وجل: (يدعون ربهم خوفا وطمعا) يحيل على خاصية سيكولوجية مهمة وهي: أن الخوف من الله لوحده ليس من مميزات المؤمنين بل عليهم أن يزاوجوا بين الخوف الطبيعي والطمع في رحمة الله التي قال رب العزة عنها: ( ورحمتي وسعت كل شيء). إن الهدف واضح في القرآن: لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. يكاد يكون الخوف في القرآن بمعنى الحذر المولد لإتيان الأفعال الأكثر صوابا، كما أنه لا يلغي إمكانية الخطأ بل يجعلها طريق الصواب،

(إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما).

وبناء ، عليه فعمق الدين وأهميته وقيمته تتجلى في نوعية الأخلاق التي يمكن تأسيسها على مسلماته ومضامينه الاعتقادية والعملية. الدين الذي يؤسس للخوف والعدوان ويجعل الحياة مستحيلة وصعبة لا يمكن أن يكون من عند الله بل غالبا هو تأويل المؤولين، إذ يعمدون إلى تضخيم جوانب على حساب أخرى حتى تتشكل الفهوم التي يميلون إليها والتي تتوافق مع نفسياتهم.

أعتقد أن الأديان جاءت لتأثيث جوانية الفرد بالحب لا بالكره، بالحب لا بالخوف الرهابي، وفي نفس الوقت جاءت لتنبهه إلى السوء وضرورة تجنبه حتى تستمر الحياة ويقل الشر في الوجود لأننا كائنات كتب علينا أن نعيش في إطار مجتمعات تنضبط بضوابط دينية أخلاقية قانونية حتى نستطيع السيطرة على انزياحات بعضنا نحو الشر وميول آخرين إلى المثاليات.

لا ننفي أبدا أن الدين في بعض الحالات يستعمل الخوف لخلق وتطوير مشاعر الذنب في جوانية الأفراد ودفعهم للتراجع عن تكرار ما يؤذي غيرهم. وقد يربطه البعض بعدم إتيان شعيرة أو التهاون فيها مما يخلق في داخل الفرد هلعا نابعا من تصور مفاده: أنك ذاهب إلى النار يقينا لأنك لم تؤدي هذه الشعيرة أو تلك.

إن مثل هذه التصورات التي يحل أصحابها محل الله في الحكم على آخرة الناس متسلحين بهذه التهديدات ستؤثر يقينا على المؤمن فما بالك بغير المؤمن، ولا يصمد أمامها إلا الأشخاص الوسطيين في فهم المعتقد ومقتضياته ، ولكن غالبًا ما يكون ذلك أمرًا لا يحتمل بالنسبة للأشخاص الخائفين والمعرضين للخوف. ويتحولون إلى أناس مهووسين بدينهم المبني على فهمهم أو تأويل غيرهم من خلال تجاربهم الخاصة التي قد تتجاوز بكثير ما يفترض أن يقوله الدين نفسه، إنه ما يسمى بالتنطع أو الإفراط المؤدي إلى التفريط بل والانفصال الكلي عن الاعتقاد.

إن آثار الإيمان متناقضة تمامًا. فقد يكون من الضار سيكولوجيا التمسك ببعض التأويلات الصارمة التي تخاطب العزيمة وتضع أمام الناس صورة لله على أنه العنيف المنتقم بهدف تطوير الشعور بالضغط النفسي المؤدي حسب تخيلاتهم إلى الانضباط الديني متناسين أنه يؤدي كذلك ويقينا إلى الخروج من الدين ،

إن الله في ديننا الإسلامي هو كل شيء، وعليه يجب أن نجد فيه عز وجل كل شيء، بل وبالضبط أجمل الأشياء فلا نفهم صفة الانتقام إلا في إطار العدل والحب، وصفة الجبار إلا في إطار العدل والحب، وصفة القوي إلا في نفس الإطار، إن غاية الله هي إسعاد البشر بتوجيهات فيها واجبات وحقوق، والأصل هو الإتيان بالواجبات اجتهادا وفق القاعدة الإلهية: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها. وكل واحد منا يعرف وسعه، ويفعل وسعه وهو يحب الله ويطمع فيه طمعا لا طمع بعده.

لا أشك لحظة أن الصورة التي استدخلناها عن الله في الصغر وتؤثث نفوسنا هي نفسها خريطة شخصيتنا وبوصلة توجهنا، فكل سلوك نأتيه له وصل بها صلاحا أو فسادا. فالنظام الداخلي لشخصيتنا وبنياتنا الفكرية ومنطق تفكيرنا شكل نسقا داخليا نفك به شفرة عالمنا الخارجي. وبناء عليه، يمكن أن نعمل على التفكر في نوع الرابطة التي نريدها مع الله؟ هل نريد إلاها يرعبنا فقط؟ أم إلاها يرحمنا فقط؟ أم إلاها يحذرنا من أنفسنا ومن غضبه حبا فينا وخوفا علينا لا انتقاما منا؟ أم إلاها خلقنا ضعفاء لكنه رحيم بنا لا منتقم منا؟ أم إلاها يعلم نقصنا ويريد كمالنا وهو خالق نقصنا؟ أي صورة من هذه الصور تبنيناها فإن لها تبعات على سلوكاتنا وتوازننا النفسي. الجواب يكمن في البحث عن الصورة الانثربولوجية التي يتضمنها ديننا أو معتقدنا؟ أي القدرة على الجواب عن السؤال الأنثربولوجي: ما الإنسان في الإسلام؟

يسر الله أمركم

ظهرت المقالة الآثار النفسية للصورة التي نحملها عن الله أولاً على سيدي المختار نيوز.

]]>
https://sidimokhtarnews.com/%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%ab%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d9%86%d8%ad%d9%85%d9%84%d9%87%d8%a7-%d8%b9%d9%86-%d8%a7/feed/ 0 372