fbpx
تكنولوجيا

الفيسبوك أزرق : لماذا اختار مارك هذا اللون بالضبط ؟

لماذا الفيسبوك أزرق ؟ وفقا لمجلة The New Yorker، فإن السبب بسيط. ذلك لأن مارك زوكربيرغ يعاني من عمى الألوان الأحمر والأخضر. وهذا يعني أن اللون الأزرق هو اللون الذي يستطيع مارك رؤيته بشكل أفضل. وحسب تصريحاته يقول مارك:

اللون الأزرق هو أغنى لون بالنسبة لي. أستطيع أن أرى اللون الأزرق بكليته .

كيف أصبح الفيسبوك أزرق ؟

على الرغم من أن فيسبوك يرتبط بقوة بعلامته التجارية الزرقاء، إلا أن الأمر لم يكن دائمًا على هذا النحو. في الواقع، كان اللون الأول الذي اختاره زوكربيرغ هو اللون الأحمر. سنة 2003 عندما أطلق زوكربيرغ موقع FaceMash، وهو الموقع الذي مهد الطريق لفيسبوك. تميز شعار FaceMash بأحرف بيضاء على خلفية حمراء قرمزية. استمر هذا الموقع بضعة أيام فقط قبل أن تغلقه جامعة هارفارد.

عندما أعاد زوكربيرج إطلاق الموقع باسم thefacebook.com في عام 2004، اختفى اللون الأحمر. وبدلاً من ذلك، صمم المؤسس المشارك Andrew McCollum شعارًا بأحرف زرقاء فاتحة على خلفية زرقاء متوسطة.

وعندما أسقطت الشركة حرف “the” في عام 2005 وأصبحت فيسبوك، لجأت إلى مصمم الجرافيك مايك بازارد صاحب شركة Cuban Council للحصول على شعار جديد. وعلى الرغم من أنهم قدموا خيارات مختلفة، إلا أن زوكربيرغ أصر على اللون الأزرق. ولإرضاءه اتخذ Buzzard اللون الدقيق من الإصدار الأول لموقع thefacebook.com.

وحافظ فيسبوك على هذا اللون حتى عام 2019، عندما كشف فيسبوك عن تحديث للون الأزرق المميز له. وبينما كان اللون الأصلي صامتًا وهادئًا، أصبح اللون الأزرق الجديد أكثر إشراقًا وحيوية.

ماذا يعني الأزرق للفيسبوك ؟

ربما يكون اللون الأزرق المميز لفيسبوك قد نشأ بسبب عمى الألوان الذي يعاني منه زوكربيرغ، ولكن هذا جزء فقط من سبب استمراره. وفي نهاية المطاف، فإن تفضيلات المؤسس ليست كافية لتجاوز الجوانب العملية للشركات الكبرى.

اللون الأزرق عادة ما يرتبط بمشاعر الطمأنينة والاستقرار والإيمان والثقة. على الرغم من أنني لا أملك سوى فهم سطحي لرمزية الألوان، إلا أنني يجب أن أعترف أن هذه هي الإجابة التي تتبادر إلى ذهني.

حسنًا، أعتقد أن اختيار اللون الأزرق يمكن أن يتأثر بارتباطات علم نفس باللون ،نظرًا لأن هذا النوع من التفضيل الأزرق ليس فريدًا بالنسبة لفيسبوك. على سبيل المثال، Skype وZoom وTelegram وTwitter (المعروف الآن باسم X) وLinkedIn وIndeed وAlipay والمزيد يختارون أيضًا اللون الأزرق في أيقوناتهم. في بعض الأحيان، يكون من الصعب التمييز بينها للوهلة الأولى، خاصة عندما تكون متجمعة في نفس القسم على هاتفك الذكي. بيت القصيد هنا هو أن المعنى الرمزي للون غالبًا ما يلعب دورًا في اختيار اللون الأساسي للعلامة التجارية.

الوسوم

محمد بوحدة

محرر ، مصمم مواقع وخبير في الأرشفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق