fbpx
رياضة

الدرع الذهبي : رجاء زينباور بين أعظم الفرق في التاريخ

حقق فريق الرجاء الرياضي العالمي إنجازا تاريخيا غير مسبوق، بالفوز بدرع البطولة الإحترافية دون هزيمة ، واستمر تميز الرجاء بتحقيقها لقب كأس العرش في نفس الموسم ، ليكون بذلك الرجاء أول فريق مغربي وإفريقي يحقق الدرع الذهبي (درع اللاهزيمة) ، ويدخل موسوعة التميز التي تضم فرقا عالمية كبيرة سبق لها تحقيق ذات الإنجاز .

ليفركوزن ألونسو

توج باير ليفركوزن بطلاً للدوري الألماني 2024/2023 بفضل الموسم الرائع الذي أنهى سيطرة بايرن ميونيخ على دوري الدرجة الأولى الألماني.والأمر الأكثر روعة هو أن فريق تشابي ألونسو النابض بالحياة والمثير قد فعل كل شيء دون خسارة أي مباراة.تمتد هذه السلسلة الخالية من الهزائم إلى ما هو أبعد من الدوري الألماني، حيث رسم ليفركوزن أيضًا طريقًا لا تشوبه شائبة إلى نهائي الدوري الأوروبي UEFA ونهائي كأس ألمانيا.وقد أدى القيام بذلك إلى تجاوز سلسلة بنفيكا الخالية من الهزائم في 48 مباراة منذ الستينيات – وهو إنجاز يُعترف به باعتباره رقمًا قياسيًا في القارة.

أرسنال فينغر

أرسين فينجر قام بتشكيل فريق أرسنال الذي استحوذ على الخيال وحقق الإعجاز. يعد لقب الدوري الإنجليزي الممتازموسم 2003/2004 الثالث لفينجر، حيث فاز أرسنال بـ 26 مباراة وتعادل في 12 من أصل 38 مباراة . ومنذ ذلك الحين رفع تشيلسي بقيادة جوزيه مورينيو، ومانشستر سيتي بقيادة بيب جوارديولا، وليفربول بقيادة يورجن كلوب مجموع النقاط إلى مستويات أعلى، لكن لم يتمكن أي منهم من تحقيق إنجاز”الذين لا يقهرون” .

أول درع ذهبي في التاريخ

ليفركوزن أصبح أول فريق في تاريخ الدوري الألماني يمضي موسمًا دون هزيمة .و يمكن لآرسنال أن يدعي نفس الشيء عندما يتعلق الأمر بالدوري الإنجليزي الممتاز، لكن أول فريق كرة قدم إنجليزي يحقق الدرع الذهبي في التاريخ هو بريستون نورث موسم 1888/1889.فاز بريستون بـ 18 مباراة وتعادل في أربعة من أصل 22 مباراة في موسم القسم الأول، كما رفع كأس الاتحاد الإنجليزي ليصبح أول الفائزين بالثنائية المحلية الإنجليزية.

يوفي كونتي

سجلت ألقاب بايرن الـ11 المتتالية رقمًا قياسيًا جديدًا في الدوريات الكبرى في أوروبا، متجاوزًا الألقاب التسعة المتتالية التي جمعها يوفنتوس بين 2011/12 و2019/20. وفي أول هذه الألقاب من سلسلة يوفنتوس، التي جاءت بعد فضيحة الكالتشيوبولي الشهيرة تمكن أنطونيو كونتي من تحقيق لقب الكالشيو ،بسجل خالي من الهزائم في الدوري الإيطالي حيث حقق 23 انتصارًا و15 تعادلًا.

الدرع الذهبي الأسكتلندي

يتباهى فريقا كرة القدم الاسكتلنديان العريقان سلتيك ورينجرز بموسم خالي من الهزائم لكل منهما، آخرها حققه فريق رينجرز تحت قيادة ستيفن جيرارد في 2020/21. أما سيلتيك فكان السباق لهذا في موسم 2016/2017 ، حيث كان بريندان رودجرز هو العقل المدبر لموسم الدوري الخالي من الهزائم والذي شهد أربعة تعادلات فقط.

متوجون آخرون

وقد سبق ل نادي ميلان تحقيق ذات الإنجاز موسم 1991/1992 بقيادة المدرب فابيو كابيلو، وقبله النادي الباسكي أتليتيكو بيلباو موسم 1929–1930 وكان عدد أندية الليغا آنذاك 10 فرق فقط ، وفي البرتغال ينفرد فريق بورتو بتحقيق هذا الإنجاز موسم 2010/2011 بقيادة المدرب أندري فيلاش بواش ،ونجد كذلك في سجلات الإرديفيزي ( الدوري الهولندي ) الإنجاز مسجلا باسم نادي أياكس موسم 1994/1995 رفقة الداهية لويس فارخال .

رغم عدم الخسارة لم يتحقق اللقب

على الرغم من عدم خسارة أي مباراة طوال الموسم، إلا أن بنفيكا لم يفز بالدوري البرتغالي الممتاز في موسم 1977/78، وتوج بورتو باللقب بفارق الأهداف.

الوسوم

محمد بوحدة

محرر ، مصمم مواقع وخبير في الأرشفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق