fbpx
رأي

ماذا يعني وطن ؟ أمكان ولدت فيه أم إحساس يكتنف فؤادك

يصعب علينا تحديد إجابة دقيقة للوطن أو صياغة تعريف مناسب وواضح له. إننا لا نستطيع أن نبدأ أي حديث حول حب الوطن أو المواطنة أو الشعور بالانتماء للموطن مع أبناءنا، قبل أن نتفق على إجابة دقيقة لسؤال ماذا يعني وطن ؟ من خلال تصحيح تمثلات المفهوم . يقول فتغنشتاين: “إننا نسمي الأشياء أولا ثم نستطيع الكلام عنها” .

قال الخليل عن الوطن: ” موطن الإنسان ومحله .. ويقال: أوطن فلان أرض كذا، أي: اتخذها محلا ومسكنا يقيم بها … والموطن: كل مكان قام به الإنسان لأمر”. ويعرف رفاعة الطهطاوي الموطن في لغة أدبية فيقول: “عش الإنسان الذي فيه درج، ومنه خرج، ومجمع أسرته، ومقطع سرته، وهو البلد الذي نشأته تربته وغذاؤه وهواؤه، ورباه نسيمه وحلت عنه التمائم فيه”.

الموطن المكان الذي يولد ويقيم فيه الإنسان مع جماعة من الناس يربطه بهم التاريخ والحدود الجغرافية والمصالح المشتركة والشعور بالانتماء إلى المكان أمر فطري؛ ولكن لا يدعم هذا الانتماء ويعززه إلا الشعور بأن هذا الكيان يحمي الإنسان. ويسهل عليه أمور حياته. ويكفل له حقوقه في مقابل ما يلزمه نحوه من واجبات. وتلك المزايا التي يتميز بها ويراها بشكل محسوس في كل مكان على أرض وطنه لا يمكن أن يمنحها له كيان آخر.

“سُئل الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو… ماذا يعني وطن ؟!
فأجاب: الموطن هو المكان الذي لا يبلغ فيه (مواطن) من الثراء ما يجعله قادراً على شراء (مواطن) آخر، ولا يبلغ فيه (مواطن) من الفقر ما يجعله مضطراً أن يبيع نفسه أو كرامته.

 الموطن هو رغيف الخبز، والسقف، والشعور بالانتماء. هو الدفء والإحساس بالكرامة…

 ليس الموطن أرضاً فقط، ولكنه الأرض والحق معاً. الوطن هو حيث يكون المرء بخير..”

عادة ما يخلط الناس بين الانتماء و الولاء للموطن تقول الدكتورة جنان التميمي في هذا ” يختلف مفهوم الانتماء الوطني عن الولاء الوطني. فالانتماء الوطني حاجة نفسية اجتماعية أساسية عامة لدى الإنسان، تمثل المستوى الأعمق للولاء من الناحية السيكولوجية. والانتماء مفهوم أضيق في معناه من الولاء. والولاء الوطني جملة المشاعر والأحاسيس والسلوكيات الإيجابية التي يحملها الفرد تجاه وطنه والتي تتجسد في الحب والمسؤولية والبذل والعطاء والتضحية من أجل نصرة الموطن ورفعته. والولاء في مفهومه الواسع يتضمن الانتماء فلن يحب الفرد الوطن ويعمل على نصرته والتضحية من أجله إلا إذا كان هناك ما يربطه به. أما الانتماء فلا يتضمن بالضرورة الولاء.”

إن الوطن الحقيقي له رؤية متماسكة وخطاب واضح يتمكن من بناء مفهوم متكامل المعالم لفكرة الوطن الذي يمثل رمز وحدة شعب يختلفون في أطيافهم وآرائهم، مع حفظ كل هذه الانتماءات تحت نظام واحد وعلى أرض واحدة. حين يتكون جواب سؤال ما الوطن ؟ في أذهاننا من هذه المكونات يستطيع الفرد أن يفهم الموطن في صورته المعاصرة ويحب نظامه السياسي مثلما يحب أرضه ويترجم ذلك الحب إلى ولاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق