fbpx
رأي

أشهر المغالطات المنطقية .. فن التحايل على المنطق

المغالطات المنطقية هي حجج خادعة أو كاذبة قد تبدو أقوى مما هي عليه في الواقع بسبب الإقناع النفسي، ولكن يتم إثبات خطأها بالاستدلال والفحص الإضافي. تتكون هذه الأخطاء في الاستدلال عادةً من حجة ومقدمة لا تنسجم مع النتيجة.

بعضها يأتي في شكل تناقضات بارزة وصارخة، وبعضها الآخريستطيع الطيران والتسلل إلى الاجتماعات والمحادثات اليومية دون أن ترصده الرادارات.

سنعرض في هذه الأسطر أشهر المغالطات المنطقية التي سيساعدك فهمها في بناء حجج أفضل وتحديد الأخطاء المنطقية لخصومك في النقاش .

مغالطة رجل القش Straw Man

تحدث هذه المغالطة عندما يبالغ خصمك في تبسيط حجتك أو تحريفها لتسهيل مهاجمتك أو دحضها. بدلًا من معالجة حجتك الفعلية بشكل كامل، فإن المتحدثين الذين يعتمدون على هذه المغالطة يقدمون نسخة مشابهة ظاهريًا (رجل قش يشبهك) ولكنها ليست متساوية في النهاية لموقفك الحقيقي، مما يساعدهم على خلق الوهم بأنهم يهزمونك بسهولة.

مغالطة الشخصنة The Ad Hominem

تحدث مغالطة الشخصنة عندما تهاجم أحدهم في شخصه بدلاً من استخدام المنطق لدحض حجته. الهجوم يكون مركزا على المظهر الجسدي أو السمات الشخصية أو غيرها من الخصائص غير ذات الصلة لانتقاد وجهة نظر الآخر. ويمكن أيضًا توجيه هذه الهجمات إلى مؤسسات أو مجموعات.

مغالطة الاحتكام إلى السلطة

على الرغم من أن الاحتكام إلى السلطة ليس دائمًا مغالطة بأي حال من الأحوال، إلا أنه يصبح كذلك عندما تعتمد بشكل كبير على رأي شخص واحد خاصة إذا كان هذا الشخص يحاول التحقق من صحة شيء خارج نطاق خبرته.

يمكن أن يكون الحصول على شخصية ذات سلطة لدعم اقتراحك إضافة قوية إلى حجتك الحالية، لكنه لا يمكن أن يكون الركيزة التي ترتكز عليها حجتك بأكملها. إن مجرد اعتقاد شخص ما في موقع السلطة أن شيئًا ما صحيحًا، لا يجعله صحيحًا, مثال ذلك القول بأن نظرية التطور صحيحة لأن عالم الأحياء ريتشارد دوكنز يقول إن التطور حقيقة.

مغالطة الارتباط/السببية

إذا بدا أن هناك شيئين مترابطين، فهذا لا يشير بالضرورة إلى أن أحدهما تسبب بشكل لا يقبل الجدل في الشيء الآخر.
قد يبدو هذا بمثابة مغالطة واضحة يجب اكتشافها، ولكن قد يكون من الصعب اكتشافها عمليًا خاصة عندما تريد حقًا العثور على علاقة بين نقطتين من البيانات لإثبات وجهة نظرك.

مغالطة قناص تكساس

حصلت هذه المغالطة على اسمها من حكاية عن رجل من تكساس أطلق النار من بندقيته على جدار الحظيرة، ثم شرع في رسم هدف حول أقرب مجموعة من ثقوب الرصاص. ثم يشير إلى الهدف المثقوب بالرصاص كدليل على مهاراته في الرماية.

يميل المتحدثون الذين يعتمدون على مغالطة قناص تكساس إلى انتقاء مجموعات البيانات بناءً على نتيجة محددة مسبقًا.

وبدلاً من ترك مجموعة كاملة من الأدلة تقودهم إلى نتيجة منطقية، فإنهم يجدون أنماطًا وارتباطات تدعم أهدافهم، ويتجاهلون الأدلة التي تتعارض معها .

مغالطة تو كوك tu quoque

مغالطة tu quoque (باللاتينية تعني “أنت أيضًا”) هي محاولة غير صالحة لتشويه سمعة الخصم من خلال الرد على النقد بالنقد , ولكنها لا تقدم أبدًا حجة مضادة للادعاء الأصلي المتنازع عليه.

المغالطة المغالطة

إليك شيء حيوي يجب أخذه في الاعتبار عند اكتشاف المغالطات: إن مجرد اعتماد حجة شخص ما على مغالطة لا يعني بالضرورة أن ادعائه غير صحيح بطبيعته.

إن تقديم ادعاء مليء بالمغالطات لا يؤدي تلقائيًا إلى إبطال الفرضية , بل يعني فقط أن الحجة لا تثبت صحة فرضيتها فعليًا. وبعبارة أخرى، فإن حجتهم سيئة، لكنهم ليسوا مخطئين بالضرورة.

التعرف على المغالطات المنطقية

إن التعرف على المغالطات المنطقية عند حدوثها وتعلم كيفية مكافحتها سيكون مفيدًا لحل النزاعات في كل من المواقف الشخصية والمهنية. نأمل أن تساعدك هذه الأسطر في تجنب بعض مزالق الحجج الأكثر شيوعًا واستخدام المنطق بدلاً من ذلك.

الوسوم

محمد بوحدة

محرر ، مصمم مواقع وخبير في الأرشفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق