صدق أو لا تصدق سيدي المختار تشبه نيويورك !!!!!!

img

نيويورك  New York هي المدينة الأعلى في الكثافة السكانية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد المدينة أكبر المدن في ولاية نيويورك وفي الولايات المتحدة الأمريكية والأكثر تأثيراً في مختلف المجالات كالتجارة والمال والإعلام والفن والأزياء والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والترفيه, كما تعتبر المدينة أحد أهم مراكز التجارة والمال في العالم ، فهي عاصمة اقتصادية للولايات المتحدة لكثرة الشركات والبنوك العالمية فيها, ويوجد بها مقر الأمم المتحدة وسوق الأوراق المالية ومؤشر الداو جونز الصناعي. توصف المدينة بأنها العاصمة الثقافية والإقتصادية للعالم. من أشهر أحيائها: مانهاتن وبرونكس وبروكلين وكوينز وستاتن آيلاند. بها شارع مشهور يدعى شارع برودواي، تقام فيه العديد من العروض المسرحية وسنترال بارك إحدى أكبر الحدائق العامة في العالم.

تعود جذور المدينة إلى العام 1624 حيث تم إنشاؤها كمركز تجاري من قبل المستوطنين من الجمهورية الهولندية، وقد تمت تسميتها أمستردام الجديدة في العام 1626. وخضعت المدينة والمناطق المحيطة بها إلى السيطرة الإنكليزية في العام 1664 وتمت تسميتها نيويورك بعد قيام تشارلز الثاني ملك انكلترا بمنح الأراضي لأخيه، دوق يورك. وكانت نيويورك عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية من العام 1775 وحتى 1790.

قد يستغرب القارئ عن علاقة المقال بالعنوان,إليك فك اللبس فكما ذكرنا New York بنيت  سنة 1624 وهي نفس السنة التي بني فيها أول بيت على أرض تقسريت (سيدي المختار) . كما أن الدوق يورك الذي سميت عليه نيويورك أنجب توأمين بنتين مرتين مثله مثل الولي الصالح سيدي المختار السباعي الذي سميت المدينة على إسمه, وتوفي الرجلان معا عن سن يناهز 73 سنة.

وليس خفيا على أحد أن المغرب هو أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777 وعاصمتها آنذاك New York وكان هذا في عهد السلطان العلوي محمد بن عبد الله الغريب في الأمر أن أم هذا السلطان سباعية . ومن الأمور التي يتشابه فيها سيدي المختار ونيويورك الشكل ، تمثل الصورة أعلاه خريطة نيويورك سنة 1641 و هي تطابق إلى حد كبير خريطة سيدي المختار الآن (أنظر خرائط google).

وبعد كل المحاولات الفاشلة لإنتشال سيدي المختار من التهميش ربما يكون البحث عن توأمة مع نيويورك هو الحل ,أو قد يحول الغاز الطبيعي سيدي المختار إلى نيويورك.

 

الكاتب محمد بوحدة

محمد بوحدة

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “صدق أو لا تصدق سيدي المختار تشبه نيويورك !!!!!!”

  1. Hadi awah lablaida 3andna hia new york hadi 3hta l 4 l9ouroun
    daba ila kant lmaghreb hia amrika f new york dyalha hia sidi lmokhtar

  2. تحية لكم ، مقال غني بالمعلومات كعادتكم .
    أعجبتني فكرة أن سيد المختار الآن يشبه نيويورك في سنة 1624 ..
    فلنأمل الخير في مستقبلنا ..

التعليقات مغلقة