سيدي المختار نيوز | تعرف على14 أغرب حرب إندلعت في العصر الحديث

تعرف على14 أغرب حرب إندلعت في العصر الحديث

img

تختلف الأسباب التي من أجلها يتقاتل البشر، كما تختلف طرق أي حرب وإستراتيجياتها ومداها الزمني، وإذا كان أكثر ما يميز الحروب هو مدى دمويتها والتعقيدات الشديدة المرتبطة بأحداثها، وتبقى هناك حروب في التاريخ أهم ما يميزها هو طرافة أسبابها أو ربما غرائب أحداثها التي تبقى أبدًا شاهدة على جنون البشر في كل شيء.. حتى في حروبهم.

1- حرب الفطائر بين المكسيك وفرنسا

حدثت في نوفمبر من عام 1886 حين اجتاح الأسطول البحري الفرنسي جمهورية المكسيك, والسبب الرئيسي لهذا الغزو هو أن الجنود المكسيكيين اعتدوا على صاحب مخبز فطائر فرنسي في العاصمه المكسيكية مكسيكو سيتي وأحدثوا تلفيات شديدة في مخبزه, فقام هذا الخباز بتقديم شكوى إلى ملك فرنسا لويس فيليب الذي أمر بعقد مفاوضات فورًا مع حكومة المكسيك لدفع تعويضات لهذا الخباز, وعندما تعثرت هذه المفاوضات بسبب التشدد الفرنسي في مطالبتها المكسيكيون بدفع التعويضات, أمر ملك فرنسا بغزو المكسيك فورًا فقام الأسطول البحري بحصار البلاد وبقصف مدفعي على طول الحدود البحرية, ولم تصمد المكسيك طويلاً أمام الفرنسيين, ورضخت لمطالب فرنسا ودفعت التعويضات إلى خباز الفطائر.

2- حرب الدلو في إيطاليا

بدأت هذه الحرب في عام 1325 في إيطاليا بين مدينتين هما مودينا وبولونيا؛ حيث قامت فرقة صغيرة من جنود مدينة مودينا بسرقة دلو خشبي كبير من مدينة بولونيا, ولكن سكان الأخيرة لم يتغاضوا عن الحدث واعتبروه إهانة لهم وأصروا على استرجاع الدلو الخشبي فبدأت الحرب بين المدينتين واستمرت لمدة اثني عشر عامًا لم يفلح خلالها سكان بولونيا في إعادة دلوهم المسروق الذي ما يزال محفوظًا في برج بمدينة مودين.

3- حرب لايجار بين فرنسا وإسبانيا «بسبب عدم احترام الملك»

في عام 1883 قام الملك الإسباني ألفونسو الثاني عشر بزيارة إلى العاصمة الفرنسية باريس, ولكن هذه الزيارة لم تحظَ بالاحترام من قبل الفرنسيين فتعمد سكان العاصمة إهانة الملك حتى إنهم قاموا بالاعتداء عليه, مما دفع عمدة لايجار – وهي قرية صغيرة في جنوب إسبانيا وسكانها البالغ عددهم 300 شخص آنذاك – إلى إعلان الحرب على فرنسا وتحديدا في 14\10\1883، ولكن الغريب في الأمر أنه طوال مدة إعلان حالة الحرب لم يتم اطلاق أي عيار ناري ولم تحدث إصابات أو سقوط ضحايا من كلا الطرفين.

وبعد 93 عامًا من استمرار حالة الحرب, قام الملك الإسباني خوان كارلوس بزيارة إلى باريس ولكن هذه المرة تمت معاملته بلباقة واحترام شديدين من قِبَل الفرنسيين مما دفع مجلس لايجار إلى إنهاء الحرب بعد مرور 98 عامًا على بدايتها والتي لم تسقط فيها ضحية واحدة.

4- حرب أذن جنكينز

حرب قامت بين بريطانيا العظمى والإمبراطورية الإسبانية دامت لمدة 9 سنوات بسبب أن القوات الإسبانية قطعت أذن قبطان إنجليزي يدعى جينكينز أثناء قيادته لسفينة قرب سواحل إسبانيا، وبدأت عام 1739 وانتهت عام 1748.

5- حرب الآيس كريم

حدثت في مقاطعة  جلاسكو الأسكتلندية عام 1980 بين عائلات  صناع الآيس كريم حول منطاق النفوذ وبيع السلع، وأدت لسقوط عدد كبير من القتلى عبر عمليات الحرق والعنف المتبادل.

6- حرب بسبب مباراة لكرة القدم

وعُرِفت أيضًا بحرب المائة ساعة بين السلفادور وهندوراس، اندلعت في أعقاب مباراة في تصفيات كأس العالم عام 1969، والتي فازت فيها السلفادور وتأهلت، ومع نهاية اللقاء كانت الدولتان قد نشرتا قواتهما على طول الحدود بينهما وفي 3 يوليو انتهكت طائرة من هندوراس أجواء السلفادور وأطلقت على كتيبة من السلفادور النيران داخل الأراضي السلفادورية مما أدى لقيام السلفادور بهجوم واسع النطاق ودخلت القوات السلفادورية إلى مسافة 40 كم ولم تتورع هندوراس بل أرسلت طائراتها لضرب مدينة سان سلفادور وأكابوتلا بالقنابل، وبعد أسبوعين وتدخل الواسطات من الدول توقفت الحرب بعد أن أدت إلى دمار كبير وخسائر في الأرواح بالآلاف.

7- حرب الكلب الضال بين اليونان وبلغاريا

كانت العلاقات متوترة بين اليونان وبلغاريا في عام 1925؛ حيث إن كلا الدولتين خاضتا الحرب العالمية الأولى ضد بعضهما وبعد الحرب استمرت حالة عدم الاستقرار والترقب تسود المناطق الحدودية بين الدولتين, إلا أن التوتر قد وصل إلى أَوجِّه في 22 أكتوبر عام 1925 في المدينة الحدودية بتريتش عندما قام جندي يوناني بمطاردة كلبه متجاوزًا الحدود إلى بلغاريا مما دفع دورية الحرس البلغارية إلى إطلاق النار عليه وقتله.

وقامت اليونان بغزو بتريتش في اليوم التالي واحتلالها, إلا أن عصبة الأمم آنذاك قامت بفرض عقوبات على اليونان وأمرتها بالتراجع ودفع تعويضات لبلغاريا، وسحبت اليونان قواتها بعد عشرة أيام ودفعت تعويضات لبلغاريا بعد أن أسقطت الحرب حوالي 52 قتيلاً.

8- حرب الخنزير بين الولايات المتحدة وبريطانيا

قامت معاهدة أوريغون في 15 يونيو 1846 بحل النزاع الحدودي على ولاية أوريغون بتقسيم ولاية أوريغون (مقاطعة كولومبيا) بين الولايات المتحدة وبريطانيا, وفي 15 يونيو 1859 وبعد ثلاثة عشر عامًا بالضبط على اعتماد معاهدة أوريغون، عثر مزارع أمريكي على خنزير أسود كبير الحجم يأكل النباتات في حديقة منزله وقام المزارع باطلاق النار على الخنزير مما أدى إلى مقتله، واتضح أن هذا الخنزير كان ملكًا لجار إيرلندي من سكان المقاطعة المملوكة لبريطانيا مما أدى إلى حدوث التوتر بين البلدين وتعبئة للقوات استمرت لمدة 4 شهور دون حدوث قتال؛ حيث كان الخنزير القتيل هو الضحية الوحيدة.

9- حرب الحطابين بين الولايات المتحدة وبريطانيا

حدثت فى مقاطعة أستروك على حدود ولاية مين الأمريكية، فبعد حرب عام 1812 احتلّت القوات البريطانية أغلب المنطقة الشرقية للولاية، ولكنها لم تُبقِ أي قوات في المنطقة بعد ذلك واعتبرتها أرضا بريطانية، واستمرّ هذا الوضع حتى شتاء 1838 حينما قرّر مجموعة من الحطّابين الأمريكيين الذهاب إلى المنطقة، وقطع بعض الأشجار، وهو ما استفزّ بريطانيا التي أعلنت الحرب على الولايات المتحدة قبل أن تتعطل الحرب بسبب مشكلة في الإمدادات مما أعطى فرصة لاتفاق ديبلوماسي منحت بموجبه بريطانيا الجزء الشرقى من ولاية مين للولايات المتحدة بشرط أن يصير منطقة منزوعة السلاح.

10-حرب طائر الإيمو في أستراليا

هذه المرة كانت الحرب بين البشر والطيور؛ حيث دخلت القوات الأسترالية في حرب مع مجموعة من طيور “الإيمو” الأسترالية وذلك عام عام 1932 بعد أن تزايدت أعدادها بشكل ملحوظ، وقد فشلت القوات الأسترالية في التخلّص من هذه الطيور التي تحلق بسرعة 30 ميلاً بالساعة، مما دفع وزارة الدفاع الأسترالية إلى إعلان الانسحاب من هذه المنطقة بعد أن فشلت في مهمتها.

11- الحرب الأنجلو زنجبارية «حرب الـ38 دقيقة»

هي حرب قامت بين بريطانيا وزنجبار بدأت في 27 أغسطس عام 1896 ودامت 38 دقيقة فقط قبل أن تعلن زنجبار انسحابها من الحرب وبذلك صارت أقصر حرب في التاريخ.

12- حرب الـ355 عامًا «أطول حرب في التاريخ»

قامت هذه الحرب بين كل من هولندا وجزر السيلي التي تقع على الساحل الجنوبي لبريطانيا, ويعود تاريخ إعلان الحرب الى عام 1651 عندما أعلنت هولندا الحرب فقط على هذه الجزر وليس على كل بريطانيا, نظرًا لأن هذه الجزر تحديدًا كانت تحت سيطرة الملكيين في حين أن ما تبقى من بريطانيا كان تحت سيطرة البرلمانيين, واستمرت هذه الحرب 335 عامًا حتى تم توقيع معاهدة سلام في عام 1986, وعلى الرغم من أنها أطول حرب في التاريخ إلا أنه لم يتم أي عملية إطلاق نار فيها وبالتالي لم تحدث أي خسائر بالأرواح.

13- حرب في باراغواي لإثبات الذات

لقد كان رئيس الباراغواي فرانسيسكو سولانو لوبيز من أشد المعجبين بنابليون بونابرت, وكان يظن بأن لديه نفس مؤهلات القائد الفرنسي في وضع الخطط الحربية وقيادة الجيوش وكل ما يلزم لإحراز النصر، إلا أنه واجه مشكلة بسيطة وهي أن بلاده ليست في حالة حرب مع أي أحد.. فكيف يقوم بإثبات مواهبه؟

قام الحاكم المهووس بحل هذه المشكلة في عام 1864 عبر إعلان الحرب على ثلاثة دول مجاورة هي البرازيل والأرجنتين والأورغواي استمرت لمدة 6 سنوات ولكن قدرات فرانسيسكو قد خانته والنتيجة كانت بأن الباراغواي خسرت الحرب ودخلت في سلسلة من المجاعات والأزمات الاقتصادية المتلاحقة، في حين يرى المؤرخون أن الحرب كانت تعسفية ولم يكن هناك سبب معقول يستدعي الدخول فيها.

14- حرب الأصدقاء «الحرب نهارًا واللهو ليلاً»

اندلعت عام 1992 في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي، وذلك حين سعى إقليم ترانسنيستريا للانفصال عن دولة مولدوفا التي انفصلت بدورها عن الاتحاد السوفيتي عام 1991؛ حيث أراد سكان الإقليم الانفصال عن الدولة الحديثة والانضمام إلى روسيا بدعم من القوات والحكومة الانفصالية الموالية لروسيا في الإقليم، بينما كانت ترى الحكومة في مولدوفا ضرورة القيام بالمزيد من التواصل والتقارب مع رومانيا.

واتسمت هذه الحرب بالغرابة الشديدة، فبينما تندلع المعارك صباحًا بقوة شديدة من كلا الطرفين كانت تجتمع قوات الطرفين مساء في الملاهي الليلية وفي الساحات يحتسون الشراب ويمرحون معًا، بل إن الجنود من كلا الطرفين يعقدون صفقات واتفاقيات متبادلة بحيث لا يقتلون بعضهم البعض إذا ما تواجهوا في المعارك، وهو ما أثار دهشة العالم بأسره نتيجة هذا السلوك الجماعي الغريب.

وامتدت الحرب لأربعة أشهر (من 2 مارس وحتى 21 يوليو 1992)، ولم تسفر عن شيء تقريبًا سوى مقتل 1300 شخصٍ تقريبًا من الجانبين، وتمكن إقليم ترانسنيستريا من إعلان استقلاله والحفاظ على قواته وحدوده، ولكنه لم يحظَ باعتراف دولي إلا من دولتين تشبهانه وهما، أبخازيا (تعترف بها 4 دول فقط وهي روسيا وفنزويلا ونيكاراجوا وناورو)، وأوسيتيا الجنوبية (تعترف بها نفس الدول الأربع)، كما لم ينجح إقليم ترانسنيستريا في الانضمام إلى روسيا حتى الآن.

 

عن ساسة بوست

الكاتب محمد بوحدة

محمد بوحدة

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة