سيدي المختار نيوز | تضخيم العضلات الدليل الكامل للهرمونات المستعملة

تضخيم العضلات الدليل الكامل للهرمونات المستعملة

img

يبحث الكثير من الشباب عن إمكانية تضخيم العضلات بأجسادهم والوصول لمظهر رياضي رشيق في أسرع وقت ممكن، خصوصًا مع بداية فصل الصيف من كل عام والذي يبدأ فيه استعراض كمال الأجسام على شواطئ العالم، ولا شك أن الأجسام الرشيقة تشكل مصدر جذب وإعجاب لكثير من الفتيات ومتابعي عروض الأزياء وجلسات التصوير الشبابية، وماذا بعد أن أصبحت رياضة كمال الأجسام لا تقتصر فقط على المتعة ولكنها أصبحت مصدرًا لجلب الأموال والربح الذي لا ينتهي!

كلنا نرى الكثير من العاملين في رياضة كمال الأجسام والإعلانات التلفزيونية تنصح بأن الأدوية هي الطريق السريع لتحقيق الحلم المنشود، وبالطبع الطريق الأسرع هو الطريق الأفضل ولكن هل من ضوابط لضمان الأمان؟ وهل من موانع في الاستخدام؟

في هذا المقال سوف نتحدث عن الأدوية المستخدمة في تضخيم الكتلة العضلية للاعبي كمال الأجسام، وكل ما حول هذه الأدوية من دراسات علمية وأبحاث لكشف كل الأسرار الغامضة حول مفعولها وموانع استخدامها وأعراضها الجانبية وطريقة الاستخدام الصحيحة.

إقرأ أيضا : العلاج بشرب المياه الطريقة اليابانية في علاج الأمراض المستعصية

 التستوستيرون – هرمون الرجل – ومنشطات الذكورة البنائية

التستوستيرون يُصنع داخل جسم الإنسان بصورة طبيعية وله تركيز طبيعي محدد داخل الجسم وهو المسؤول عن ظهور صفات الذكور مثل «خشونة الصوت – نمو اللحية – نمو الشعر في أجزاء الجسم المختلفة – تكوين الحيوانات المنوية – تكوين الكتلة العضلية – نضج الأعضاء التناسلية»، وهو يستخدم لعلاج حالات نقص نسبة التستوستيرون عند بعض المرضى.

لماذا يستخدم التستوستيرون في رياضة كمال الأجسام؟

يستخدم التستوستيرون في رياضة كمال الأجسام لما يقوم به من تأثير قوي على زيادة الكتلة العضلية وتكوين الألياف العضلية بشكل أسرع كما أنه يزيد من قوة اللاعب، ويقلل من مدة التعافي بعد التمارين الشاقة بالإضافة لدوره في خفض وتنظيم نسبة الدهون في الجسم.

ما هي أضرار استخدام التستوستيرون ل تضخيم العضلات إذا تم استخدامه بدون الرجوع للطبيب؟

· أشرنا سابقًا إلى أن هرمون الذكور موجود بنسبة محددة داخل الجسم وعند زيادة نسبة التستوستيرون – بسبب الحقن الخارجي غير المسؤول – عن المعدل الطبيعي داخل الجسم يحاول جسم الإنسان السيطرة على النسبة الطبيعية للتستوستيرون فيقوم بالتوقف عن تصنيعه داخليًا، ويكون الجسم معتمدًا بشكل رئيسي على المصدر الخارجي، وهذا ما يعني أنه إذا توقف المصدر الخارجي فسيعاني اللاعب من مشاكل واضطرابات نقص الهرمون لأن الجسم توقف عن تصنيعه في الفترة السابقة.

· أشارت العديد من الدراسات بحدوث تغيير في شكل وحجم الخصيتين بعد استخدام التستوستيرون؛ كما أشارت إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل ظهور حب الشباب والميل إلى العنف وزيادة نمو الشعر في أرجاء الجسم المختلفة.

· كما حذرت دارسات علمية أخرى من خطورة حدوث مشاكل نفسية كالاكتئاب والهوس وأمراض القلب والأوعية الدموية تزامنًا مع استخدام التستوستيرون.

«Growth hormone «GH هرمون النمو

هرمون النمو يتم تصنيعه داخل الجسم طبيعيًا ووظيفته هي نمو الجسد حيث إنه يقوم بتنظيم سوائل الجسم ونمو العظام والعضلات، وله دور أيضًا في عملية التمثيل الغذائي للدهون والسكريات.

لماذا يستخدم هرمون النمو في رياضة كمال الأجسام؟

يستخدم هرمون النمو في رياضة كمال الأجسام لما فيه من تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي للكاربوهيدرات وزيادة قوة اللاعب وحجم كتلته العضلية.

ما هي أضرار استخدام هرمون النمو لبناء العضلات إذا تم استخدامه بدون الرجوع للطبيب؟

الخطورة تكمن في احتمالية حدوث مرض «ضخامة الأطراف»، وهذا المرض يحدث بسبب زيادة كمية هرمون النمو عن المعدل الطبيعي عند البالغين، وقد تم التحذير أيضًا من احتمالية إصابة اللاعب بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم واعتلال عضلة القلب بالتزامن مع استخدام هرمون النمو.

Insulin hormone هرمون الإنسولين

هو هرمون يتم تصنيعه بشكل طبيعي داخل الجسم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي ومد الخلايا بالطاقة اللازمة لعملها، ومن المعروف أن هرمون الإنسولين هو هرمون يُعطَى علاجيًا لمرضى السكر لتنظيم التمثيل الغذائي وتخفيض مستوى السكر في الدم.

لماذا يستخدم هرمون الإنسولين في رياضة كمال الأجسام؟

يستخدم اللاعب هرمون الإنسولين لزيادة إمداد الخلايا بالسكريات التي تمنحها الطاقة والقدرة على العمل؛ كما أن الإنسولين له دور مهم في بناء البروتينات ومنع تكسيرها، فهو بذلك التأثير يحافظ على الكتلة العضلية ويحميها من الهدم.

ما هي أضرار استخدام هرمون الإنسولين ل تضخيم العضلات إذا تم استخدامه بدون الرجوع للطبيب؟

قد يتسبب استخدام هرمون الإنسولين للشخص الطبيعي (الذي لا يعاني من مرض السكر) في الوفاة بسبب انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم؛ وقد يتسبب أيضًا في تحويل الشخص الطبيعي إلى مريض سكر.

 عامل النمو شبيه الإنسولين-1

هو عبارة عن هرمون شبيه بالإنسولين يساعد اللاعب على زيادة بناء البروتين وزيادة الكتلة العضلية.

ما هي أضرار استخدام عامل النمو شبيه الإنسولين لبناء العضلات إذا تم استخدامه بدون الرجوع للطبيب؟

لما بينه وبين الإنسولين من تشابه فقد يؤدي إلى حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم كما أوضحت بعض الدراسات والأبحاث حدوث تضخم في الأعضاء الداخلية لبعض اللاعبين بالتزامن مع استعمال عامل النمو شبيه الإنسولين.

كيف يمكنني استخدام هذه الهرمونات ل تضخيم العضلات ؟

من المفترض أنه لا يتم استعمال أي هرمونات من السالف ذكرها إلا تحت إشراف طبي لما قد يحدث من أعراض جانبية ومشاكل صحية خطيرة، وهذا لا يعني أن استخدامهم بشكل عام سوف يؤدي إلى حدوث أزمات صحية بالضرورة؛ ولكن لابد من استخدامهم بشكل رشيد في حالات معنية وبجرعات محددة مع متابعة اللاعب طبيًا للتأكد من سلامته من أي مضاعفات أو أعراض جانبية.

مقال للدكتور أحمد فرج بتصرف

الكاتب محمد بوحدة

محمد بوحدة

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة