المغرب في المركز 34 عالميا من حيث حرية الإنترنت

img

يعتبر مؤشر حرية الإنترنت تصنيفًا سنويًّا يرصد حرية الإنترنت والإعلام في العالم، وجدير بالذكر أن التقرير صدر للمرة الأولى عام 2009، ليتم اختباره ويُصنّف 15 دولة فقط حينها، غير أن عدد الدول المُصنَّفة ارتفع عامًا بعد الآخر؛ ففي عام 2011 صدر التصنيف ليشمل 37 دولة، ثم عاد في الإصدار الثالث له عام 2012 ليشمل 47 دولة، ثم ارتفع العدد بعض الشيء ليصل إلى تصنيف 60 دولة عام 2013، غير أنه ارتفع قليلًا منذ 2014 ليصل عدد الدول المصنفة إلى 65 دولة، وهو العدد الذي استمر من حينها وحتى الآن، أي أن تقرير هذا العام يشمل 65 دولة من دول العالم.

ويُقسِّم التصنيف الدول إلى تصنيفين فرعيين، بحيث يحتوي كل تصنيف فرعي منهما على ثلاثة تصنيفات أخرى. ويكون التصنيف الفرعي الأول حول حرية الإنترنت في الدول، وتكون تصنيفاته الثلاثة بين (حرة تمامًا، وحُرة جزئيًّا، وغير حُرة). أمَّا التصنيف الفرعي الثاني فهو طبقًا للتغيير الحادث منذ تصنيف العام السابق وحتى صياغة التقرير، بحيث تكون تصنيفاته الثلاثة هي (تحسَّن وضعه، وساء وضعه، ولم يتغيَّر).

و جاءت إستونيا في مقدمة الجدول لتعتبر الدول الأكثر حرية للإنترنت في العالم، وذلك في تصنيف الدول في مؤشر حرية الإنترنت، حيث حصلت إستونيا على تقييم يُقدَّر بست نقاط، وجاءت أيسلندا في المركز الثاني بنفس الرصيد أي ست نقاط، وفي المركز الثالث جاءت كندا برصيد 16 نقطة، ويليها في المركز الرابع الولايات المتحدة الأمريكية بـ18 نقطة، وفي المركز الخامس تحل ألمانيا بـ19 نقطة. وفي المراكز السادس والسابع والثامن تحل دول أستراليا، واليابان، وبريطانيا، برصيد 21، 22، 23 على الترتيب. وفي المركزين التاسع والعاشر، تتشارك فرنسا وجورجيا نفس الرصيد، وهو 25 نقطة.

بينما جاءت الصين في المركز الأخير عالميًّا لتصبح الدولة الأكثر تضييقًا على الإنترنت في العالم، برصيد 88 نقطة، ويرجع ذلك إلى حجبها أشهر المواقع في العالم مثل جوجل، وفيسبوك، ويوتيوب، وتلاها في المركز قبل الأخير سوريا، برصيد 87 نقطة، ويليها من مؤخرة الجدول دول مثل إيران، وإثيوبيا، وأوزباكستان، وكوبا، وفيتنام، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وباكستان،

فيما يخص الدول العربية تأتي تونس في المقدمة بحلولها في المركز 24 عالميًّا ، برصيد 38 نقطة، ويليها المغرب ولبنان في المركزين الثاني والثالث، والـ34 و36 في الترتيب العالمي، وذلك برصيد 44، 45 نقطة على الترتيب. ويليهما الأردن، وليبيا، ومصر.

 

 

الكاتب محمد بوحدة

محمد بوحدة

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة