الآن يمكنك توريث حسابك الفيسبوك لأبنائك

img

في نهاية عام 2013، قدم مطورو موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك 3 اقتراحات لتحديد مصير حسابات المتوفيين، وقدموا أيضًا خيارات تساعد المستخدم على تحديد آلية التحكم في حسابه بعد الوفاة، وفقا لما ذكرته صحيفة «وول ستريت جورنال».

مطورو الموقع قالوا، حسب الصحيفة الأمريكية، إن جميع المستخدمين لا يمكنهم التنبؤ بميعاد وفاتهم، كما أن هناك بعض المحتويات على الفيسبوك قد يكون المستخدم غير راض عنها، أو يريدها أن تظهر بعد موته، أو أنه يريد أن يلغي حسابه من الأساس، وهذا ما توفره الميزة الجديدة.

وانحسرت الخيارات الثلاثة في أن «تترك حسابك كما هو ليتحكم به شخص يختاره المستخدم»، أو أن «يتم حذف حسابك بعد الموت»، والثالث أن «تختار وريثًا لحسابك يتحكم به بناء على تعليماتك قبل الموت، وحينها سيتم إضافة منشور على حسابك، لتعلم أصدقاءك أنك فارقت الحياة».

ومؤخرًا أعلن الفيسبوك عن خاصية تقوم على الخيار الثالث، بعنوان «legacy contact»، وجاء في تعريفها أنها «خدمة تتيج للمستخدمين اختيار شخص ما يتحكم في حساباتهم بعد الوفاة». وتتيح الخدمة الجديدة عدة مزايا، منها «كتابة المنشورات المثبتة| pinned post»، وتتيح كتابة الرسائل الأخيرة للمستخدمين التي يودون إيصالها للجميع على سبيل المثال، بجانب «تأكيد طلبات الصداقة الجديدة»، وكذا «تحديث الصورة الشخصية وصورة الحساب»، وذكر الموقع أيضًا أنه من المقرر زيادة مزايا الخاصية الجديدة في المستقبل.

ورغم المزايا الملحقة بالخاصية الجديدة، إلا أنها تعجز عن تحقيق عدة أشياء، منها مثلًا «تعديل أو حذف المنشورات أو المشاركات القديمة»، و«قراءة الرسائل المرسلة»، فضلًا عن «حذف الأصدقاء». واشترط الموقع ألا يقل سن الوريث عن 18 سنة.

الكاتب محمد بوحدة

محمد بوحدة

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة