ألوان الإقتصاد من الأخضر إلى الأسود

img

خلال السنوات الأخيرة شهدت الأدبيات المتخصصة تصنيف الاقتصاديات وفقًا لعدد من الألوان التي تعبر عن طبيعة الاقتصاد وجوهر اختلافه في ظل المتغيرات التي فرضتها العولمة على الساحة الدولية فما هي ألوان الإقتصاد ؟

الاقتصاد الأخضر

هو الاقتصاد الذي يركز على البُعد البيئي لتحقيق التنمية المستدامة، حيث يسعى للحد من المخاطر البيئية والتحول نحو مصادر الطاقة النظيفة، والصناعات صديقة البيئة التي تساعد على تقليل الانبعاثات الضارة بالإضافة إلى حماية النظام الإيكولوجي، والسيطرة على الاحتباس الحراري والحد من اتساع ثقب الأوزون.

الاقتصاد الأزرق

يتطلع الاقتصاد الأزرق إلى تحقيق النمو الاقتصادي من خلال الاستفادة من الطاقات الكامنة وغير المستغلة للبحار والمحيطات والأنهار، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على المسطحات المائية والحياة البحرية وتفعيل القوانين التي تمنع ممارسات الصيد الضارة وغير المشروعة مما يساهم في خلق تنمية مستدامة للموارد المائية العالمية.

الاقتصاد البني

تقوم التنمية الاقتصادية في ظل الاقتصاد البني على مصادر الطاقة البترولية غير المتجددة والملوثة للبيئة، وتتزايد في هذا الاقتصاد انبعاثات الكربون بشكل كبير وتختفي معالم التنمية المستدامة وخاصة البعد البيئي لها، مما ينتقص من حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة صحية خالية من التلوث.

الاقتصاد الفضي

يشتمل هذا النوع من الاقتصاد على كافة المعاملات الاقتصادية التي تتعلق بكبار السن، فاللون الفضي يرمز إلى المشيب. ظهر هذا النوع من الاقتصاد بسبب ارتفاع متوسط عمر الفرد في عدد  كبير من الدول الأوروبية بالإضافة إلى اليابان فنرى أن المستثمرين يهدفون في الفترة الأخيرة لجني الأرباح جراء دراسة أنماط الاستهلاك لدى كبار السن وتسويق المنتجات الملائمة لهم لأن الدراسات أثبتت أنهم الأكثر إنفاقًا.

الاقتصاد الأسود

يطلق الاقتصاد الأسود على أحد فروع الاقتصاد غير الرسمي، وتعود تسميته بالأسود  نظرًا لطبيعة الأنشطة الإجرامية المحظورة أخلاقيًا وقانونيًا التي يقوم على أساسها، ومنها تجارة المخدرات، وتجارة السلاح، والاتجار في الأعضاء البشرية، وتجارة الرقيق. وكما هو معروف فإن تلك الأنشطة تتم بعيدًا عن أعين السلطات الرسمية، ولا تخضع للضرائب، وتؤثر سلبًا على التنمية الاقتصادية وخاصة في الدول النامية.

 

مقال ل ماهيناز الباز بتصرف

الكاتب محمد بوحدة

محمد بوحدة

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “ألوان الإقتصاد من الأخضر إلى الأسود”

  1. التعقيبات: سيدي المختار نيوز | الاقتصاد السلوكي أطروحة ريتشارد ثالر التي نالت جائزة نوبل

التعليقات مغلقة