سيدي المختار نيوز | أخطاء في خريطة العالم ، العالم ليس كما يبدو في الخريطة

أخطاء في خريطة العالم ، العالم ليس كما يبدو في الخريطة

img

العالم كما نعرفه ليس إلا حيلة رياضية. هذا ما أثبته موقع The True Size بخريطة تفاعلية ستغير نظرتك إلى العالم إلى الأبد.إن خريطة العالم التي نعرفها قد وُضعت لتبسيط عملية الملاحة للبحارة الذين خرجوا في رحلات بحرية استكشافية قبل قرون عديدة.

 

خريطة العالم التي جعلت العالم مسطحًا

في عام 1569، قام صانع الخرائط الفلمنكي «جيراردوس ميركاتور» بتحويل محيط الأرض إلى شكل مسطح. وكانت إحدى تبعات ذلك هي أن البلدان الواقعة على خط الاستواء تظهر أصغر مما هي عليه في الواقع، بينما تبدو الدول الواقعة شمال أو جنوب خط الاستواء أكبر مما هي عليه في الواقع.

إذا نظرنا إلى دولة روسيا على الخريطة، فإنها تبدو ضخمة للغاية. ولكن قم بسحبها جنوبًا وضعها فوق إفريقيا الاستوائية، وسيظهر مقياس أكثر تمثيلًا.

 

انكماش أمريكا

يظهر العرض التقليدي للولايات المتحدة أن القوة العظمى تحتل مساحة شاسعة من الأرض.

ولكن عند مقارنتها بالبرازيل، يتضح على الفور أن 48 من الولايات الـ50 بالكاد تغطي البرازيل. (لم يتم احتساب ألاسكا، وهاواي).

الجزائر الضخمة

من وجهة نظر ميركاتور، تبدو الجزائر أكبر بقليل من فرنسا. لكن مساحة الجزائر الحقيقية تغطي فرنسا والمملكة المتحدة، وجزءً كبيرًا من ألمانيا وبلجيكا.

عندما ننظر إلى خريطة العالم التقليدية، فمن المغري الافتراض أن أقوى الدول تمتلك أكبر المساحات الجغرافية، لكن هذا الافتراض يتبدد سريعًا عندما تجري مقارنة مباشرة.

الكاتب محمد بوحدة

محمد بوحدة

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة